الجمعة 17 مايو 2024 04:42 صـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

حوادث

حل قانوني… ما هي مدة الاعتراض على إنذار الطاعة للزوجة؟

أرشيفية
أرشيفية

طاعة الزوجة لزوجها هي استجابتها لآداء ما يوجبه عليها عقد الزواج من واجبات والتزامات، وواجب الزوجة في طاعة زوجها يتفرع إلى نواحي عديدة فهذه الطاعة تقضتي منها أن تقيم في المسكن الذي يعده في سكنها وإلا تمنع نفسها عن فراشه إلا لعذر شرعي وكذا احترفها عملا بغير إذنه وموافقته وعلى وجه العموم اخلالها باي التزامات التي يرتبها عقد الزواج للزوج متى طلب منها القيام بها.

وطاعة الزوجة للزوج مقيدة بألا تكون في معصية لأنه لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق فلا طاعة له عليها إذا ما طلب منها شرب الخمر مثلا كما أن طاعة الزوج محددة بآثار الزواج فليس للزوج أن يمنع الزوجة من التصرف في أموالها، وقد ورد بالقرآن الكريم مايدل على وجوب طاعه الزوجة لزوجها في قوله تعالي "الرجال قوامون علي النساء بما فضل بعضه علي بعض وبما أنفقوا من أموالهم فالصالحات قانتات حافظات للغيب بما حفظ الله فإن اطعنكم فلا تبغوا عليهن سبيلا أن الله كان عليا كبيرا ".

*مدة الاعتراض على إنذار الطاعة*

ويقوف محمد عمران المحامي، إن القانون حدد موعد 30 يوم فقط لتتمكن الزوجة من تقديم طلب الاعتراض على إنذار الطاعة، وفي حالة عدم تقديم طلب الاعتراض خلال تلك المدة، يحق للزوج رفع دعوى نشوز ضد الزوجة.

*هل من حق الزوجة الاعتراض على إنذار الطاعة؟*

تتمكن الزوجة من عدم استلام الزوجة إنذار الطاعة الذي أرسله إليها الزوج ينبغي أن يقوم محامي الزوجة بتقديم طلب اعتراض أمام محكمة الاسرة المختصة، كما يجب على المحامي أن يقوم بتقديم طلب تسوية، مع مراعاة ضمه إلى طلب الاعتراض، وذلك لأن الوقت المسموح للاعتراض على إنذار الطاعة هو 30 يوم فقط.

يقع الكثير من الأزواج والمطلقين في دائرة مظلمة ونفق لا نهاية له من دعوي الأسرة بعد الانفصال، تقدم "النهار" سلسلة "حل قانوني"، مع خبراء ومختصين للرد على كثر من الأزمات الأسرية ومخرجها القانوني.