الجمعة 17 مايو 2024 08:09 صـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

حوادث

”حل قانوني”.. كيف يتصرف الزوج فى حالة رفع دعوة تبديد قائمة منقولات مرتين؟

أرشيفية
أرشيفية

تعددت اسئلة المترددين علي أروقة محاكم الأسرة وضمن سلسلة المشاكل و الأسئلة التي يتم طرحها هو، هل يحق للزوجة اقامة دعوي بقائمة المنقولات مرتين و ما هي الإجراءات القانونية المتبعة إذا ثبت صحة التوقيع أو عدمه؟

"دلوقتي هو ينفع مراتي تشتكي بالقايمه مرتين، اصل محامي بتاعها شاكيني مرتين مره ف محكمة ومرة في محكمة الأسرة ، لان في قايمة منهم جاي فيها حكم ب ٣ سنوات وانا عندي عرض في الطب الشرعي علي خبير الخطوط الاسبوع الجاي".

-هل فعلا ممكن القايمة تكون مزورة ولا ممكن يشتكي بيها فعلا مرتين؟

في هذا الصدد ، قال أيمن محفوظ المحامي ،أن الزوجة من حقها إن تختار ما بين ان تلتجئ إلى محكمة الجنح للمطالبة بتطبيق قص المادة 341 من قانون العقوبات ضد الزوج بتهمة تبديد أعيان جهازها بموجب قائمة المنقولات التي وقع عليها الزوج أو أن تختار الطريق المدني بتقديم دعوي أمام محكمة الأسرة بالزام الزوج برد المنقولات أو الزامه دفع ثمنها نقدا ولا يجوز الجمع بين تلك الدعوتين في آن واحد.

-ولو ثبتت انها الإمضاء بتاعتي!!اي الاجراءات القانونية اللي ممكن اخذها؟

وتابع محفوظ اما إذا تم الحكم بانتفاء ركن التسليم ويتم القضاء بالبراءة للزوج يجوز في تلك الحالة رفع الدعوي امام محكمة الاسرة وإذا قضي بتزوير القائمة أو إن القائمة لاتحمل توقيع الزوج فتلك الحالة سيتم توجيه تهمه التزوير في محرر عرفي ضد الزوجة ويتم الحكم عليها بالحبس لمده تصل الي 3 سنوات طبقا لنص الماده215 من قانون العقوبات مع حق الزوج في التعويض.


يقع الكثير من الأزواج والمطلقين في دائرة مظلمة و نفق لا نهاية له من دعوي الأسرة بعد الانفصال ، تقدم "النهار" سلسلة "حل قانوني" من قبل خبراء ومختصين للرد علي كثر من الأزمات الأسرية ومخرجها القانوني.