الجمعة 3 مايو 2024 03:17 صـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

فن

اليوم.. ذكرى وفاة فارس السينما المصرية أحمد مظهر

تمر اليوم الاثنين ذكرى وفاة فارس السينما المصرية الفنان أحمد مظهر، الذي رحل في مثل هذا اليوم 8 مايو عام 2002، وهو أحد أهم وأشهر فناني الزمن الجميل والذي قدم عدد كبير من الأفلام التي حققت نجاح وشهرة واسعة بعد حياة فنية حافلة، قدم فيها للسينما عددًا من روائعها، ويعد واحدا من أبرز نجوم الفن المصرى ورمزا من رموز السينما .

ميلاد وحياة أحمد مظهر:

ولد أحمد مظهر في 8 أكتوبر 1917، في حي العباسية وسط القاهرة، وتخرج في الكلية الحربية عام 1938، وضمت هذه الدفعة الرئيسين الراحلين جمال عبد الناصر وأنور السادات وكان مظهر شخصا وطنيا ومخلصا لتراب بلده، وقد شارك في حرب فلسطين 1948 .

بدأت علاقة أحمد مظهر بالفن حينما قدمه زكي طليمات في مسرحية "الوطن" عام 1948، ثم اقتحم عالم الفن السينمائي من بوابة الفروسية حينما اختاره المخرج إبراهيم عز الدين للمشاركة في فيلم ظهور الإسلام عام 1951م.

وبعدها رشحه يوسف السباعي لبطولة فيلم «رد قلبي» عام 1957 وقد حقق هذا الفيلم نجاحًا كبيرًا قرر بعده مخرجو السينما أن يستثمروا نجاح هذا النجم .

قدم أحمد مظهر خلال مشواره الفني أكثر من 160 عملا فنيا، معظمها على الشاشة الكبيرة، إذ أحب الفنان الراحل السينما بشكل كبير.

أبرز أعماله السينمائية

فيلم "رد قلبي، دعاء الكروان، آخر من يعلم، طريق الأمل، العتبة الخضراء، رحلة غرامية، حتى نلتقي، حياة وأمل، نفوس حائرة، غرام الأسياد، مع الذكريات، لن اعترف، كلمة شرف، إمبراطورية ميم، جنون الحب، الأخوة الأعداء، الشيماء، أضواء المدينة، الرداء الأبيض، الناصر صلاح الدين، غصن الزيتون، مع الذكريات، و إسلاماه، بورسعيد، الطريق المسدود، اللهب، إسماعيل يس بوليس حربي، لصوص لكن ظرفاء، حتى نلتقي، النظارة السوداء، أكاذيب حواء، دموع صاحبة الجلالة، الأيد الناعمة، النمر الأسود".

كما شارك في بطولة العديد من الأعمال الدرامية الكبيرة، منها: ضمير أبلة حكمت، ليالي الحلمية الجزء الأول، عمرو بن العاص، سيدة الفندق، ألف ليلة وليلة، ضد التيار، عطاء بلا حدود، الحب في حقيبة دبلوماسية، برديس، عزبة القرود، رياح الخوف، الخماسين، بعثة الشهداء، أواخر الأيام، على هامش السيرة.

وتوهج أحمد مظهر على شاشة السينما، وتنوعت أدواره واختياراته، الأمر الذي دفع النقاد لمنحه عدد من الألقاب الرائعة، ومنها “فارس السينما وبرنس الشاشه .

كما أخرج فيلمين كتبهما بنفسه هما: (فيلم نفوس حائرة عام 1968، وحبيبة غيري عام 1976).

ونال الفنان أحمد مظهر، خلال مشواره الفني أكثر من 40 جائزة محلية ودولية منها جائزة الممثل الأول عن فيلم الزوجة العذراء، وجائزة التمثيل عن دوره في فيلم الليلة الأخيرة، ووسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى من الرئيس الراحل جمال عبد الناصر عام 1969، كما تم تكريمه في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي.

وفاة أخمد مظهر:

وفي 8 مايو 2002 رحل أحمد مظهر عن الدنيا، عن عمر ناهز 84 عاما بعد صراع مرير مع أمراض الصدر والرئة، لكنه رحل عن عالم الأحياء، ليظل خالدا في القلوب بأعماله ومواقفه.