النهار
الجمعة 26 يونيو 2026 07:59 مـ 10 محرّم 1448 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
مصرع شاب إثر انقلاب سيارة سوزوكي بعد انفجار إطارها في المرج العاصمة الجديدة تحصد جائزتين دوليتين في BIG 5 Awards 2026 برلمانية: 30 يونيو أعادت تصحيح مسار الدولة ورسخت الإرادة الشعبية النائب أسامة شرشر يهنئ الأخ والصديق المهندس جلال جعفر والمحاسب أسامة مرعي بمناسبة زفاف الأستاذ حسين والآنسة ريم فنلندا.. قرار إلغاء حظر استيراد وتخزين الأسلحة النووية يدخل حيز التنفيذ رسميا أبرزها النرويج ضد فرنسا.. جدول مباريات اليوم الجمعة 26 يونيو 2026 في كأس العالم أميركا تسلم باكستان 22 إيرانياً من طاقم ناقلة نفط محتجزة موعد مباراة منتخب مصر ضد إيران والقنوات الناقلة بمونديال 2026 أحمد الجروان يبحث مع رئيسة الجمعية الوطنية بأذربيجان تعزيز التعاون سلاح الجو الأمريكي يبدأ تطوير صاروخ جديد يبلغ مداه ألف ميل بحري الحزب الاتحادي الديمقراطي يشيد بقرار الرئيس السيسي بزيادة المعاشات 15% ويصفه نالانحياز للمواطن وتعزيز مسار الحماية الاجتماعية وزيرة صهيونية : طموحات تركيا للتوسع خارج حدودها وزعامة المنطقة تشكل تهديدا حقيقيا

عربي ودولي

وزراء الصحة بالتعاون الخليجي يبحثون سبل الارتقاء بالمنظومة الصحية الخليجية والأوضاع الإنسانية بالسودان

صرح الأستاذ جاسم محمد البديوي، الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، أن أصحاب المعالي والسعادة ناقشوا وبحثوا خلال الاجتماع سبل تطوير الارتقاء بالمنظومة الصحية الخليجية، وتعزيز أوجه التكامل والترابط بين دول المجلس في المجال الصحي.

جاء ذلك خلال الاجتماع التشاوري لأصحاب المعالي والسعادة وزراء الصحة بدول مجلس التعاون، اليوم السبت الموافق 6 مايو 2023م، في محافظة العلا بالمملكة العربية السعودية، برئاسة معالي الدكتور هلال بن علي السبتي، وزير الصحة بسلطنة عمان (رئيس الدورة الحالية)، وبحضور أصحاب المعالي والسعادة وزراء الصحة بدول المجلس.

وقال معالي الأمين العام: إن الاجتماع قد ابتدأ برفع أصحاب المعالي والسعادة الوزراء أسمى آيات الشكر والتقدير لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز ال سعود، ملك المملكة العربية السعودية، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ال سعود، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء بالمملكة العربية السعودية –حفظهم الله ورعاهم-، وإلى معالي الأستاذ فهد بن عبدالرحمن الجلاجل، وزير الصحة بالمملكة العربية السعودية، على استضافة الاجتماع التشاوري لأصحاب المعالي والسعادة وزراء الصحة بدول المجلس.

وذكر معالي الأمين العام أن اجتماع اليوم يأتي بناءً على التوجيهات الكريمة من أصحاب الجلالة والسمو- حفظهم الله ورعاهم- وحرصهم على توفير الرعاية الصحية الشاملة للمواطن الخليجي، وأن تكون دول المجلس في مقدمة الدول المتميزة في مجال الصحة، مبيناً معاليه بأن الاجتماع التشاوري لأصحاب المعالي والسعادة ناقش عددًا من المواضيع المدرجة على جدول الأعمال، وتهدف إلي زيادة وتبادل الخبرات الخليجية في المجال الطبي، للخروج بنتائج وقرارات تصب في مصلحة وصحة شعوب دول المجلس.

وقال معاليه أن أصحاب المعالي والسعادة ناقشوا خلال الاجتماع التطورات الصحية والإنسانية في جمهورية السودان الشقيقة بسبب الأزمة الحالية فيها وسبل توحيد الجهود الطبية والإغاثية لدعمها، وأكد معاليه أن دول المجلس منذ بدء الأزمة السودانية قامت بإطلاق الحملات الإغاثية على المستوى الحكومي والشعبي وتسيير الرحلات الجوية لإرسال المواد الطبية والإغاثية للشعب السوداني الشقيق، مشيداً معاليه بالجهود الكبيرة للمملكة العربية السعودية وتنفيذها لأكبر عمليات إجلاء إنسانية لرعايا العديد من الدول.

كما وضح معالي الأمين العام أنه تم خلال الاجتماع مناقشة مخرجات الاجتماع الأول للهيئات والجهات العربية الرقابية على الدواء، وإحاطة معالي وزراء الصحة في دول المجلس بالتطورات وأخر المستجدات فيما يتعلق باتفاقية وميثاق وآليات منظمة الصحة العالمية حول التأهب والاستجابة والوقاية من الجوائح المعدة من قبل هيئة التفاوض الدولية.

وانتهز معاليه الفرصة لتقديم التهنئة لأصحاب المعالي والسعادة، بانتهاء جائحة (كورونا) حول العالم، بناءً على ما أعلنته منظمة الصحة العالمية بشكل رسمي، وأن الفيروس لم يعد يشكل حالة طوارئ عالمية، شاكراً معاليه الله تعالى أن من علينا بفضله وكرمه وأن يحفظنا ويحفظ أوطاننا بحفظه الكريم.