النهار
الأربعاء 24 يونيو 2026 09:14 صـ 8 محرّم 1448 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
تيسير إجراءات إصدار الموافقات والتراخيص لقطاع التبريد للحفاظ على طبقة الأوزون إعتماد السعر الجديد لمادة الEM وتأجيل رفع قيمة زيارة ”محمية رأس محمد - محمية الجزر الشمالية - منطقة العرق والفانوس” ”خلف الله” يتابع المرور الدوري على رخص التشغيل بشواطئ العلمين الجديدة شيخ الأزهر يستقبل وزير الأوقاف والشؤون الدينية بحكومة إقليم كردستان بالعراق لبحث تعزيز التعاون العلمي والدعوي مفتي الجمهورية يستقبل وزير أوقاف كردستان العراق لبحث أوجه التعاون المشترك لتأهيل الكوادر في مجالات المتابعة والتقييم ..”العربي” يلتقي دارسي برنامج الماجستير المهني الرقمي شيخ الأزهر والمفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين يبحثان تعزيز التعاون لدعم حقوق اللاجئين والنازحين مرتضى منصور: تحديد جلسة عاجلة لمحاكمة شاليمار الشربتلي أمام المحكمة الاقتصادية في قضايا سب وقذف وإزعاج قبول دعوى أسرة حبيبة الشماع وإلزام شركة أوبر بدفع 10 ملايين جنيه حجز دعوى إلغاء حجب «روبلوكس» للحكم بجلسة 9 يوليو أمام القضاء الإداري مكتبة الإسكندرية تشهد ندوة ”السياحة والآثار.. إعادة اكتشاف الوطن وصناعة المستقبل” رئيس ميناء الإسكندرية يبحث مع القنصل العام الصيني سبل تعزيز التعاون والشراكات الاستثمارية

عربي ودولي

وزراء الصحة بالتعاون الخليجي يبحثون سبل الارتقاء بالمنظومة الصحية الخليجية والأوضاع الإنسانية بالسودان

صرح الأستاذ جاسم محمد البديوي، الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، أن أصحاب المعالي والسعادة ناقشوا وبحثوا خلال الاجتماع سبل تطوير الارتقاء بالمنظومة الصحية الخليجية، وتعزيز أوجه التكامل والترابط بين دول المجلس في المجال الصحي.

جاء ذلك خلال الاجتماع التشاوري لأصحاب المعالي والسعادة وزراء الصحة بدول مجلس التعاون، اليوم السبت الموافق 6 مايو 2023م، في محافظة العلا بالمملكة العربية السعودية، برئاسة معالي الدكتور هلال بن علي السبتي، وزير الصحة بسلطنة عمان (رئيس الدورة الحالية)، وبحضور أصحاب المعالي والسعادة وزراء الصحة بدول المجلس.

وقال معالي الأمين العام: إن الاجتماع قد ابتدأ برفع أصحاب المعالي والسعادة الوزراء أسمى آيات الشكر والتقدير لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز ال سعود، ملك المملكة العربية السعودية، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ال سعود، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء بالمملكة العربية السعودية –حفظهم الله ورعاهم-، وإلى معالي الأستاذ فهد بن عبدالرحمن الجلاجل، وزير الصحة بالمملكة العربية السعودية، على استضافة الاجتماع التشاوري لأصحاب المعالي والسعادة وزراء الصحة بدول المجلس.

وذكر معالي الأمين العام أن اجتماع اليوم يأتي بناءً على التوجيهات الكريمة من أصحاب الجلالة والسمو- حفظهم الله ورعاهم- وحرصهم على توفير الرعاية الصحية الشاملة للمواطن الخليجي، وأن تكون دول المجلس في مقدمة الدول المتميزة في مجال الصحة، مبيناً معاليه بأن الاجتماع التشاوري لأصحاب المعالي والسعادة ناقش عددًا من المواضيع المدرجة على جدول الأعمال، وتهدف إلي زيادة وتبادل الخبرات الخليجية في المجال الطبي، للخروج بنتائج وقرارات تصب في مصلحة وصحة شعوب دول المجلس.

وقال معاليه أن أصحاب المعالي والسعادة ناقشوا خلال الاجتماع التطورات الصحية والإنسانية في جمهورية السودان الشقيقة بسبب الأزمة الحالية فيها وسبل توحيد الجهود الطبية والإغاثية لدعمها، وأكد معاليه أن دول المجلس منذ بدء الأزمة السودانية قامت بإطلاق الحملات الإغاثية على المستوى الحكومي والشعبي وتسيير الرحلات الجوية لإرسال المواد الطبية والإغاثية للشعب السوداني الشقيق، مشيداً معاليه بالجهود الكبيرة للمملكة العربية السعودية وتنفيذها لأكبر عمليات إجلاء إنسانية لرعايا العديد من الدول.

كما وضح معالي الأمين العام أنه تم خلال الاجتماع مناقشة مخرجات الاجتماع الأول للهيئات والجهات العربية الرقابية على الدواء، وإحاطة معالي وزراء الصحة في دول المجلس بالتطورات وأخر المستجدات فيما يتعلق باتفاقية وميثاق وآليات منظمة الصحة العالمية حول التأهب والاستجابة والوقاية من الجوائح المعدة من قبل هيئة التفاوض الدولية.

وانتهز معاليه الفرصة لتقديم التهنئة لأصحاب المعالي والسعادة، بانتهاء جائحة (كورونا) حول العالم، بناءً على ما أعلنته منظمة الصحة العالمية بشكل رسمي، وأن الفيروس لم يعد يشكل حالة طوارئ عالمية، شاكراً معاليه الله تعالى أن من علينا بفضله وكرمه وأن يحفظنا ويحفظ أوطاننا بحفظه الكريم.