النهار
السبت 27 يونيو 2026 07:56 مـ 11 محرّم 1448 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
عاجل.. عمرو صدقي لـ”النهار”: مصر تمتلك مقومات هائلة للسياحة الصحية والثقافية.. ويجب الخروج من عباءة السياحة التقليدية رسالة دكتوراة بعين شمس حول ”تطوير المدارس الخضراء المستدامة” ومنح الباحث درجة الدكتوراة بامتياز قبل ذروة الموسم الصيفي.. سلامة الغذاء تكثف حملاتها بالساحل الشمالي إسلام صادق: تواجد صلاح حتى الدقيقة الأخيرة يضمن للفراعنة بطاقة العبور أمام أستراليا:- الباسوسي: روسيا لم تبنى صناعة في مصر فقط بل وثقافة أبو الغيط يدين في إتصال مع وزير خارجية البحرين الإعتداءات الإيرانية الآثمة على المملكة أشرف عبد الباقي وأحمد عبد الوهاب وكارولين عزمي وكريم عفيفي أبطال مسرحية الساحل الشرير اشرف عبد الباقي وأحمد عبد الوهاب وكارولين عزمي وكريم عفيفي ابطال مسرحية الساحل الشرير محافظا الدقهلية ودمياط يشاركان في اجتماع مجلس جامعة الدلتا فيلا بـ1.246 مليار جنيه.. البستاني: سعر استثنائي لا يعبر عن السوق رئيس تشريعية النواب لـ النهار: أزمة وقف مصطفى عبد المنان في طريقها للحل.. ولن يضار أي مواطن تصرف في الأراضي بشكل قانوني رسمياً.. منتخب مصر يستقر في المركز الـ26 عالمياً بتصنيف ”فيفا” بعد تعادل اليوم:-

المحافظات

ورشة عمل تدريبية لطلاب كلية السياحة والفنادق بالمعهد الألماني للآثار بالقاهرة

استضاف المعهد للألماني للآثار بالقاهرة ورشة عمل تدريبية مكثفة لطلاب قسم الارشاد السياحي بكلية السياحة والفنادق بجامعة المنصورة والتى تعد الأولى من نوعها على مستوى كليات السياحة والفنادق بالجامعات المصرية

اليوم الأربعاء الموافق 3 مايو2023 م بمقر المعهد الألماني للآثار بالقاهرة

تحت رعاية الدقهلية شريف يوسف خاطر – رئيس جامعة المنصورة ،وتحت اشراف الدكتور محمد أحمد عبد اللطيف – أستاذ الآثار وعميد كلية السياحة والفنادق – جامعة المنصورة ، واشراف ادكتو مرحبا ديتريش راو – مدير المعهد الألماني للآثار ، وذلك في اطار تفعيل الاتفاق بين جامعة المنصورة الممثلة في كلية السياحة والفنادق

وقد كان وفد كلية السياحة والفنادق بجامعة المنصورة برئاسة السيد ا.د.محمد احمد عبد اللطيف عميد الكلية والمنسق لورشة العمل مع المعهد الالمانى ويرافقه من قسم الارشاد السياحى كل من ا.د.رحاب الشرنوبى ، د.منى عز ، د.كريم احمد

وقد كان فى استقبالهم ا.د.ديتريش راو استاذ الاثار بجامعة لايبزج بالمانيا ومدير المعهد الألمانى للآثار بالقاهرة ، وعدد من الاساتذة الالمان ، وقد اثنى مدير المعهد على جامعة المنصورة وماشاهده بها من تقدم اثناء زيارته لها ولقاء ا.د.شريف خاطر رئيس الجامعة ووجه التحية لسيادته عبى الجهود المبذولة والمكانة المرموقة لجامعة المنصورة . وبدأت ورشة العمل بزيارة مكتبة المعهد العريقة والثمينة بما تحتويه من كتب ومؤلفات علمية لها قيمتها ثم بدأت المحاضرات العلمية المتخصصة ،

وقد القى كبار الاساتذة المتخصصين فى الاثار بالمعهد الالمانى بمختلف عصورها ثمانية محاضرات وهى على النحو التالى

ا.د.هوريك سورزيان القت محاضرة عن مشروع احياء معبد تمثالى ممنون بالاقصر ، ا.د.مارتن شيلهوف القى محاضرة عن ادارة المواقع الاثرية، ومحاضرة اخرى عن المبانى الاثرية ، ا.د.ديتريش راو مدير المعهد القى محاضرة عن مشروع حفائر واستكمال الكشف عن مدينة هليوبوليس القديمة بالمطرية بالقاهرة ، د.مارى كريستين شرودر والقت محاضرة عن مواد الحضارة القديمة تطبيقا على المجتمع النوبى ، د.مصطفى توبيف والقى محاضرة عن اثار مدينة القاهرة فى العصر العثمانى ، وكانت اخر المحاضرات القاها د.مصطفى طلبه عن ارشيف العالم الاثرى الكبير د.احمد فخرى .

وفى اثناء الورشة قام الطلاب بتوجيه أسئلة للحاضرين وتم الاجابة عليها وابدى الطلاب من مرحلتى البكالوريوس والدراسات العليا بكلية السياحة والفنادق عن سعادتهم بهذه التجربة متمنيا تكرارها ، وفى نهاية الورشة تم التقاط الصور التذكارية لجميع الحاضرين من جامعة المنصورة والمعهد الالمانى للاثار بالقاهرة