النهار
الأحد 28 يونيو 2026 08:07 صـ 12 محرّم 1448 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
استنفار عاجل بالقليوبية.. المحافظ يشكل لجنة موسعة بعد ظهور تمساح بمصرف الحصافة خطة شيطانية انتهت بجثة مجهولة.. الإعدام لجامع خردة استدرج سيدة وقتلها بالقليوبية غرق صندل بأسوان.. وزيرة البيئة تكشف نتائج أولية لتحاليل المياه وتوجه باحتواء التلوث تحرك عاجل لاحتواء تداعيات غرق صندل بأسوان.. وزيرة التنمية المحلية والبيئة تتابع سحب عينات من بحيرة ناصر بعد الحادث الأخير.. هل تنجح خطة تطوير المريوطية في إنهاء سنوات من المآسي؟ نميرة نجم تهنئ مي خليل لحصولها على جائزة المرأة فى البرازيل لعام 2026 تأجيل نظر استئناف إنهاء دعوى إفلاس «المتحدة للصيادلة» إلى 22 أغسطس لإعلان عدد من البنوك والخصوم تأجيل دعوى حجب حسابات «فدوى مواهب» إلى 24 أكتوبر للاطلاع تأجيل دعوى إلغاء حظر الخمور وإغلاق البارات والملاهي في رمضان إلى 24 أكتوبر للاطلاع والرد رئيس الطائفة الإنجيلية: لا توظيف للدين في الصراعات السياسية.. ورسالتنا ترسيخ السلام والعدالة والعيش المشترك رئيس شعبة الأغذية الخاصة لـ«النهار»: نستهدف مليار دولار صادرات وتحويل مصر إلى مركز إقليمي لصناعة المكملات الغذائية بحلول 2030 كيف تنظر إيران لاتفاق إسرائيل مع لبنان؟

المحافظات

ورشة عمل تدريبية لطلاب كلية السياحة والفنادق بالمعهد الألماني للآثار بالقاهرة

استضاف المعهد للألماني للآثار بالقاهرة ورشة عمل تدريبية مكثفة لطلاب قسم الارشاد السياحي بكلية السياحة والفنادق بجامعة المنصورة والتى تعد الأولى من نوعها على مستوى كليات السياحة والفنادق بالجامعات المصرية

اليوم الأربعاء الموافق 3 مايو2023 م بمقر المعهد الألماني للآثار بالقاهرة

تحت رعاية الدقهلية شريف يوسف خاطر – رئيس جامعة المنصورة ،وتحت اشراف الدكتور محمد أحمد عبد اللطيف – أستاذ الآثار وعميد كلية السياحة والفنادق – جامعة المنصورة ، واشراف ادكتو مرحبا ديتريش راو – مدير المعهد الألماني للآثار ، وذلك في اطار تفعيل الاتفاق بين جامعة المنصورة الممثلة في كلية السياحة والفنادق

وقد كان وفد كلية السياحة والفنادق بجامعة المنصورة برئاسة السيد ا.د.محمد احمد عبد اللطيف عميد الكلية والمنسق لورشة العمل مع المعهد الالمانى ويرافقه من قسم الارشاد السياحى كل من ا.د.رحاب الشرنوبى ، د.منى عز ، د.كريم احمد

وقد كان فى استقبالهم ا.د.ديتريش راو استاذ الاثار بجامعة لايبزج بالمانيا ومدير المعهد الألمانى للآثار بالقاهرة ، وعدد من الاساتذة الالمان ، وقد اثنى مدير المعهد على جامعة المنصورة وماشاهده بها من تقدم اثناء زيارته لها ولقاء ا.د.شريف خاطر رئيس الجامعة ووجه التحية لسيادته عبى الجهود المبذولة والمكانة المرموقة لجامعة المنصورة . وبدأت ورشة العمل بزيارة مكتبة المعهد العريقة والثمينة بما تحتويه من كتب ومؤلفات علمية لها قيمتها ثم بدأت المحاضرات العلمية المتخصصة ،

وقد القى كبار الاساتذة المتخصصين فى الاثار بالمعهد الالمانى بمختلف عصورها ثمانية محاضرات وهى على النحو التالى

ا.د.هوريك سورزيان القت محاضرة عن مشروع احياء معبد تمثالى ممنون بالاقصر ، ا.د.مارتن شيلهوف القى محاضرة عن ادارة المواقع الاثرية، ومحاضرة اخرى عن المبانى الاثرية ، ا.د.ديتريش راو مدير المعهد القى محاضرة عن مشروع حفائر واستكمال الكشف عن مدينة هليوبوليس القديمة بالمطرية بالقاهرة ، د.مارى كريستين شرودر والقت محاضرة عن مواد الحضارة القديمة تطبيقا على المجتمع النوبى ، د.مصطفى توبيف والقى محاضرة عن اثار مدينة القاهرة فى العصر العثمانى ، وكانت اخر المحاضرات القاها د.مصطفى طلبه عن ارشيف العالم الاثرى الكبير د.احمد فخرى .

وفى اثناء الورشة قام الطلاب بتوجيه أسئلة للحاضرين وتم الاجابة عليها وابدى الطلاب من مرحلتى البكالوريوس والدراسات العليا بكلية السياحة والفنادق عن سعادتهم بهذه التجربة متمنيا تكرارها ، وفى نهاية الورشة تم التقاط الصور التذكارية لجميع الحاضرين من جامعة المنصورة والمعهد الالمانى للاثار بالقاهرة