الأحد 19 مايو 2024 05:52 صـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
الداخلية تكشف حقيقة فيديو الاستعراض في زفاف ”صحراوي الإسماعيلية” فرحها ثاني يوم العيد.. الحزن يخيم على المنوفية بعد وفاة فتاة أسفل عجلات جرار زراعي مصرع شخص بالمنوفية بعد سقوط سيارته في مصرف مشاركة وزارة السياحة والآثار في ورشة العمل المصرية التركية للترويج للمقصد السياحي المصري الحسم يتأجل.. تعرف على موعد مباراة الإياب بين الأهلي والترجي في أبطال إفريقيا التعادل السلبي يحسم موقعة الذهاب بين الأهلي والترجي في نهائي أبطال إفريقيا بالصور.. وزيرة الثقافة ونجوم الفن يؤدون واجب العزاء في زوجة أحمد عدوية المستشار الألماني شولتس: 500 شاحنة هي الحد الأدني للمساعدات الإنسانية ومن شن الحرب عليه المسؤولية الإنسانية بفلسطين 60 دقيقة سلبية بين الأهلي والترجي في ذهاب نهائي أفريقيا شوط أول سلبي بين الأهلي والترجي في ذهاب أبطال أفريقيا الحكم على مقتحم منزل رئيسة الكونجرس الأمريكي السابقة بالسجن 30 عاما أول ربع ساعة.. التعادل السلبي يسيطر على مباراة الأهلي والترجي في نهائي الأبطال

حوادث

حراس العدالة.. المستشار ماهر عبد الواحد ”القاضي المرموق” أبرز شيوخ القضاء المصري (بروفايل)

المستشار ماهر عبد الواحد
المستشار ماهر عبد الواحد

العدل أساس الملك به تستقر الحياة وتستقر وتسترد المظالم، وتُرد الحقوق لأصحابها؛ وعلى مدار سنوات طويلة ضاربة فى أعماق التاريخ، جاء فى مصر رجال حملوا رايات العدل، ودافعوا بكل صدق وأمانة عن حقوق المظلومين.

شغل العديد من المناصب.. المستشار ماهر عبد الواحد، مستشار شغل منصب النائب العام المصري من سنة 1999 حتى قدم استقالته سنة 2006 وولاه الرئيس مبارك منصب رئيس المحكمة الدستورية العليا المصرية الذي استمر فيه حتى 30-6-2009 وعين المستشار عبد المجيد محمود في منصب النائب العام المصري.

رئيسا للمحكمة الدستورية.. أن شغل منصب مساعد وزير العدل لشئون الديوان العام عام 1983 ثم مساعد أول وزير العدل عام 1992، وشغل منصب النائب العام خلال الفترة من 1999 وحتى عام 2006، ثم شغل منصب رئيس المحكمة الدستورية العليا من (2006 وحتى عام 2009 ).

من طالب بكلية الحقوق لـ معاونا للنيابة العامة.. وكان الراحل قد تخرج عام 1958 من كلية الحقوق جامعة القاهرة والتحق بالعمل معاونا للنيابة العامة 1960.

القاضي المرموق.. وتدرج فى المناصب القضائية المختلفة فى النيابة العامة والمحاكم حيث حظي بمنزلة مرموقة فى سائر الدوائر القضائية لما إتسم به من تفان وتميز بالعمل والاداء ودماثة فى الخلق الكريم.

أبرز شيوخ القضاء المصري.. المستشار ماهر عبد الواحد، يعد أبرز شيوخ القضاء المصري قد تخرج عام 1958 من كلية الحقوق جامعة القاهرة والتحق بالعمل معاونًا للنيابة العامة 1960، وحصل علي دبلوم الدراسات العليا في العلوم الإدارية- جامعة القاهرة 1962، وفي عام 1964 حصل علي دبلوم القانون العام – جامعة القاهرة، ودبلوم مدرسة القضاء القومية الفرنسية بباريس 1979.

"حراس العدالة" سلسلة حلقات يقدمها موقع "النهار"، يسلط من خلالها الضوء على السيرة الذاتية لرجال القضاء فى مصر، والذين سطروا تاريخًا كبيرًا من العدالة عبر منصة القضاء، لا يمكن أن يمحوه الزمان.