السبت 18 مايو 2024 12:04 مـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

فن

اليوم.. ذكرى ميلاد الفنانة إحسان القلعاوي

يصادف اليوم ذكرى ميلاد الفنانة الراحلة إحسان القلعاوي، التى ولدت في مثل هذا اليوم عام 1932 وتمتعت بموهبة كبيرة مكنتها من الدخول إلى قلوب الجماهير لتصنع بصمتها المميزة في عالم الفن تاركة العديد من الأعمال المميزة التى شاركت فيها سواء على مستوى المسرح أو الإذاعة أو الدراما التليفزيونية والسينما .

حصلت على ليسانس الآداب في اللغة الفرنسية، وتخرجت من معهد الفنون المسرحية وكانت بدايتها

من خلال ميكروفون الإذاعة في العديد من المسلسلات، ثم قدمت العديد من المسرحيات، كما عملت في المسرح الكوميدي والقطاع الخاص فقدمت نحو 730 عملاً فنيًا في الإذاعة والمسرح والسينما والتلفزيون.

ومن أشهر أعمالها السينمائية فيلم على سبايسي، رحلة مشبوهة، شوادر، انتحار مدرس ثانوي، الوحوش الصغيرة، لست قاتلا وغيرها من الأفلام، ويعتبر فيلم ليلة سقوط بغداد أخر أعمالها، كما جسدت العديد من الأدوار الهامة في الإذاعة وإن كان أشهرها شخصية عزيزة في المسلسل الإذاعي الشهير عائلة مرزوق أفندي ومسلسل ترويض الشرسة ،و دور زنوبة في مسلسل عودة الروح من إخراج حسين كمال .

أما عن مشاركتها فى المسلسلات التلفزيونية "ثوب الزفاف الأسود" فى أوائل السبعينات مع محسن سرحان، حيث أبدعت في القيام بدور المجنونة، وكانت آخر مسلسل شاركت به هو مسلسل هيما بطولة الفنان أحمد رزق، ومن أشهر مسرحياتها مسرحية هانم .

ورحلت الفنانة القديرة إحسان القلعاوي عن عالمنا في 31 ديسمبر 2008 بالولايات المتحدة عن عمر يناهز 76 عاما بعد صراع كبير مع المرض، وعلاجها في أحد مراكز نيوجيرسي، حيث دفنت بمقابر المسلمين بالولايات المتحدة .