الجمعة 10 مايو 2024 05:24 مـ 2 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

حوادث

قانونجي الأسرة… ما مصير ”أحمد” بعد خلعه بطريقة ”الإعلان الأمريكاني”؟

أرشيفية
أرشيفية

داخل إحدى قاعات محكمة الأسرة بمدينة نصر، وقف الشاب الثلاثيني "أحمد"، أمام القاضي يشكو له مأساته بعد أن اكتشف خيانة زوجته بعد 12 عامًا من الزواج، إلا أن الطامة الكبرى كانت بعد أن علم بأن زوجته قامت بخلعه دون علمه بطريقة "الإعلان الأمريكاني".

ردد الشاب أمام القاضي: "بعد 12 عامًا من الزواج علمت من الجيران أن زوجتي تستقبل رجال في غيابي.. فقررت إيهامها بسفري إلى محافظة أخرى بسبب عملي كمهندس وأقمت برفقة أحد أصدقائي وترقبت اللحظة المناسبة.. وشعرت بالصدمة بعدما فوجئت بزوجتي تخونني في منزلي مع أحد زملائي في العمل".

وأردف: "قررت إبلاغ الشرطة وتحريك دعوى زنا ضدها.. إلا أن خلال وجودنا في قسم الشرطة فوجئت بوالدة زوجتي تحضر وبيدها حكم خلع صادر من محكمة الأسرة منذ عام ونصف.. زوجتي قررت خلعي دون علمي وأقامت معي لمدة عام ونصف".

الخلع الأمريكاني

في هذا الصدد، أوضح الدكتور عصام الطباخ المحامي بالنقض الضوابط الخاصة بدعوى الخلع وهل يجوز للرجل الطعن علي حكم الخلع، قائلا إن المادة 20 من قانون الأحوال الشخصية رقم 1 لسنة 2000، نصت على أنه لا يجوز الطعن على الحكم الصادر في الخلع بأي طريقة من طرق الطعن، ومن ثم فإن الطعن عليه بالاستئناف أو النقض يكون غير جائز، ولا ينال من ذلك ما يراه الطاعن من جواز الطعن عليه.

وأضاف "الطباخ"، في تصريحات خاصة لـ"النهار"، أن المادة رقم 221 من قانون المرافعات نصت على "إن ما أجازته هذه المادة من استئناف الأحكام الصادرة بصفة انتهائية من محاكم الدرجة الأولى بسبب مخالفة قواعد الاختصاص المتعلقة بالنظام العام أو وقوع بطلان بالحكم أو بطلان فى الإجراءات أثر فى الحكم، لا يعد استثناء على حكم المادة 20 من القانون رقم 1 لسنة 2000".

تابع "الطباخ"، أن لهذا القانون تشريع خاص تضمن النص على نهائية الحكم الصادر بالخلع، بما يعتبر استثناء من قانون المرافعات، ومن ثم لا سبيل إلى إلغاء أحكامه إلا بتشريع ينص على هذا الإلغاء، ومن المقرر ان النص العام لا يلغي ضمناً النص الوارد في قانون خاص، ويتعين إعمال النص الخاص.

حالات رفض الخلع

واختتم "الطباخ" حديثه، بأن حالات رفض الخلع عديدة منها عدم قيام الزوجة بدفع قيمة المهر للزوج الذي قدمه لها عند الزواج، وعدم قيام الزوجة بالتنازل رسميًا عن جميع الحقوق المالية، و أيضا عدم حضور الزوجة بنفسها أمام هيئة المحكمة وتعلن عدم قبولها للحياة الزوجية، وانه يشترط لعدم رفض الخلع ايضا أن تقول أنها تبغض الحياة الزوجية وتخاف أن لا تقيم حدود الله أمام المحكمة، و عدم حضور الزوج أيضًا أمام المحكمة بنفسه، و ادعاء الزوجة أشياء كاذبة في أوراق الدعوى، أو عدم حضور الزوجة جلسات الدعوى المقامة بالخلع لعدد مرات متتالية، و قيام الزوجة برفع دعوى طلاق للضرر مع دعوى الخلع .