الجمعة 17 مايو 2024 06:39 صـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

حوادث

مصطلح أسري.. ما معني نفقة زوجية لغير المدخل بها؟

مصطلح أسري- صورة أرشيفية
مصطلح أسري- صورة أرشيفية

النفقة مصطلح شائع التداول في أروقة محاكم الأسرة و يتردد كثير بين المترددين على محكمة الأسرة وإن كان المصطلح مألوف لكثير منا الا أنه يعني الكثير للزوجة فهو حقها و الأمر الواجب من الزوج بموجب عقد الزواج الشرعي بينهم ودخولها طاعته.

معنى مصطلح النفقة


النفقة هي واجب الزوج الإنفاق على زوجته والنفقة تشمل الطعام، الملبس، الطبابة، الإقامة، وكل ما يلزم لتعيش الزوجة عيشة كريمة ولائقة بالنسبة إلى دعوى النفقة، فهي يجب أن تكون متلازمة مع دعوى الأساس، أي دعوى الهجر أو البطلان أو الفسخ، وتحكم بها المحاكم الروحية من تاريخ إقامة الدعوى أو ما قبل ذلك بستة أشهر على الأكثر.

سبب وجود النفقة ولمن تحق

لوجود النفقة أسباب وضعها القانوني في هذا الصدد، قال محمد سالم المحامي أن سبب وجود نفقة الزوجية هو حق الزوج في إحتباس زوجته بموجب عقد الزواج الشرعي ودوخلها في طاعته فهو الملزم الأول والوحيد بالإنفاق عليها، تحق النفقة للزوجة المدخل بها و بالنسبة للزو الغير مدخول بها لها نفقة حتى الطلاق وتستحق نصف المؤخر فقط.


متى يسقط حق الزوجة فى النفقة؟

تابع "سالم"، أن يسقط حق نفقة الزوجة بمرور أكثر من سنة سابقة على تاريخ المطالبة بمعنى أنه لا يحق لها المطالبة إلا عن سنة سابقة من تاريخ رفع الدعوى فلو امتنع الزوج عن الانفاق ثلاث سنوات وبدأت الزوجة اللجوء للقضاء لا تسمع دعواها ولا تقبل إلا عن سنة سابقة على تاريخ رفع الدعوى وما يستجد.


اختتم "سالم" حديثه، أن تقدير النفقة حسب يسار الزوج وقدرة الزوجة في إثبات مفردات مرتبه وإجمالي دخله في جميع أعماله.- دين النفقة لا يسقط إلا بالأداء أو الإبراء.