الجمعة 17 مايو 2024 07:31 صـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

فن

أشهر الأفلام التي تناولت شم النسيم في السينما المصرية

يحل اليوم، احتفال المصريين بأعياد شم النسيم، وهي من الاحتفالات الفلكلورية التي يهتم الشعب بالاحتفال بها وفي السينما كان هناك العديد من الأعمال التي أظهرت احتفال المصريين بعيد شم النسيم، والتي سنرصدها خلال الأسطور التالية .

هى فوضى:

في عام 2007، أنتج فيلم «هي فوضى» للمخرج خالد يوسف وهو بطولة خالد صالح ومنة شلبي وهالة فاخر وأحمد فؤاد سليم ويوسف الشريف ومن تأليف ناصر عبد الرحمن وأظهر العادات المتبعة في شم النسيم من شراء البصل والرنجةوتلوين البيض للاحتفال في شم النسيم.

أميرة حبى أنا:

عُرض فيلم "أميرة حبي أنا" بالسينمات عام 1974 ، وهو من بطولة سعاد حسني و حسين فهمي وسيهر البابلي و وعماد حمدى، ومن تأليف صلاح جاهين وممدوح الليثى.

وجاء خلال الفيلم احتفال الأبطال بأعياد شم النسيم، وهو العمل الذي تغنت به الأغنية الأشهر الخاصة بتلك المناسبة، وهي "الدنيا ربيع".

عسل اسود

الفيلم من إنتاج عام 2010، بطولة أحمد حلمى ولطفى لبيب ويوسف عيد وإدوارد. وتم مناقشة احتفالات شم النسيم بشكل كوميدي، في فيلم "عسل أسود"، وظهرت من خلال الأحداث مناقشة الأطعمة العتادة ليوم شم النسيم بشكل كوميد وظهر النجم أحمد حلمى بأحد المشاهد وهو يحتفل مع أصدقائه وجيرانه بعيد شم النسيم وسط الطبيعة، حيث تناول الفسيخ، وقال جملة شهيرة له: “أحلى حاجة فيه ريحته” هى الجملة الشهيرة فى هذا المشهد.

كلمنى شكرا

عُرض في عام 2010، ضمن أحداثة مظاهرة احتفال أسرة “توشكى”، بطل الفيلم الذي جسد شخصيته الفنان المصري عمرو عبد الجليل، بأعياد شم النسيم، عبر اصطحابهم إلى إحدى المتنزهات العامة لأكل “الفسيخ والرنجة”.

فيلم الأنثى

طُرح فيلم الأنثى عام 1985 ووقدم مشهد ليلة شم النسيم في بور سعيد، وهو من بطولة حسين فهمي وليلي علوي وفاروق الفيشاوي وصلاح ذو الفقار وميمي جمال وأمينة رزق ومن إخراج حسين الوكيل .