النهار
السبت 27 يوليو 2024 05:08 صـ 21 محرّم 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

تقارير ومتابعات

بالفيديو| الدكتورة منى مكرم عبيد: يجب أن تتوحد الدول العربية لحل الأزمة اليمنية

علا إبراهيم- نشوى طارق رضوان

قالت الدكتورة منى مكرم عبيد، أستاذ العلوم السياسية بالجامعة الأمريكية، إننا لا نتحدث عن أزمة اليمن أو نتناولها في الإعلام العربي بل نتحدث عن قضايا أخرى، مؤكدة أن اليمن تمتلك مفاتيح الجزيرة العربية.

وأوضحت "عبيد"، على هامش ندوة بعنوان "مصر واليمن.. ثوابت تاريخية ورؤية مشتركة"، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي أكد على موقف مصر الثابت حول القضية اليمنية وذلك بسبب العلاقات التاريخية الثابتة بين البلدين، لذلك نحن نعلن دعمنا الكامل للقضية اليمنية.

وأردفت، أننا ندعم اليمن في استقلالها وسلامها وسلامة أراضيه وذلك لما يمثله استقرار اليمن من أهمية لمصر والعالم العربي بأسره، موضحة أن أكثر من مليون يمني يعيشون داخل الأراضي المصرية حتى أن بعض الأحياء يغلب عليها الطابع اليمني في مطاعمها المختلفة.

وأشارت، إلى أن كل العقبات التي واجهها اليمن وتغلب عليها تسهم في إعادته إلى اليمن السعيد، مؤكدة على ضرورة أن تتوحد البلاد العربية لحل أزمة اليمن.

شارك في حضور الفاعلية وتلبية دعوة السفيرة مرفت التلاوي وكيل الأمين العام للأمم المتحدة الأسبق والسفيرة اليمنية بشرى الإرياني كل من: الدكتور عصام شرف رئيس مجلس الوزراء المصري الأسبق ، والدكتورة درية شرف الدين رئيس لجنة الثقافة والإعلام بمجلس النواب، والسفير محمد إدريس عضو المجموعة الاستشارية لصندوق الأمم المتحدة لبناء السلام، والسفير محمد العرابي رئيس المجلس المصري للشئون الخارجية وزير الخارجية المصري السابق، والسفير جمال بيومي مساعد وزير الخارجية الأسبق، والنائبة عبلة الهواري عضو اللجنة التشريعية والدستورية بمجلس النواب، والدكتورة منى مكرم عبيد أستاذة العلوم السياسية بالجامعة الأمريكية، والدكتور مالك الموصلي مسئول برنامج الخليج واليمن جامعة الدول العربية، واللواء خالد أحمد الشيمي عضو هيئة تدريس الكلية الحربية، واللواء بحري محمود متولي مؤسس الصالون البحري المصري، واللواء محمد عبد الواحد وكيل جهاز المخابرات العامة السابق.

والنائبة هالة أبو السعد وكيل لجنة المشروعات بمجلس النواب، والمستشار محمد شيرين فهمي رئيس الدائرة الأولى إرهاب سابقًا، والمستشار عادل ماجد نائب رئيس محكمة النقض، والدكتور حسن سند عميد كلية الحقوق بجامعة المنيا، والدكتور سامي الشريف عميد كلية الإعلام بالجامعة الحديثة ووزير الإعلام الأسبق، واللواء محمد الغباري مدير كلية الدفاع الوطني الأسبق.