الإثنين 6 مايو 2024 05:41 صـ 27 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

فن

في ذكرى وفاته ..10 معلومات عن الفنان محمود الجندي

الحادى عشر من إبريل، ذكرى وفاة الفنان الكبير محمود الجندي،حيث رحل عن عالمنا عام 2019، عن عمر يناهز 74 عاما، والذي ترك بصمة فنية كبيرة في عالم السينما والدراما المصرية، ويعد من أهم النجوم على الساحة الفنية، وشارك في العديد من الأعمال الهامة، التي ترك من خلالها مسيرة فنية حافلة بالنجاح.

في هذا التقرير نقدم لكم 10 معلومات عن الفنان محمود الجندي :

1ـولد محمود الجندي، يوم 24 فبراير 1946م بأبو المطامير في محافظة البحيرة .

2ـ درس فى مدرسة فنية صناعية، وتخرج في قسم النسيج، عمل فى أحد المصانع، كما حصل على بكالوريوس من المعهد العالي للسينما عام 1967م.

3 ـ انضم للقوات المسلحة مجنداً لمدة 7 سنوات في سلاح الطيران بعد تخرجه من المعهد العالى للسينما، وشارك خلالها في حرب أكتوبر، وبعد الحرب عاد للتمثيل ولكن بأدوار صغيرة في عدد من المسلسلات والمسرحيات.

4ـ تألق الجندي، في العديد من الأدوار بالسينما والمسرح والتليفزيون حيث تميز بخفه دمه وبشاشة ملامحه، كما أعتمد على امتلاكه قدرات صوتية مميزة لآداء أجمل المواويل والأغنياء في الكثير من أعماله.

5 ـ وفي السينما كانت له شخصيات تمثل علامة في التاريخ الفني، رغم قلة أعماله السينمائية في مقابل الدراما والمسرح، على رأسها شخصية سلامة الطفشان في فيلم شمس الزناتي، وعلي الزهار في فيلم اللعب مع الكبار.

6. من أبرز أعماله المسرحية: "عنترة- مولود الملك معروف- شكسبير فى العتبة- علشان خاطر عيونك- المليم باربعة- باحبك يا مجرم- البرنسيسة- إنها حقا عائلة محترمة- الرعب اللذيذ- طرائيعو".

7ـ من أشهر المسلسلات التلفزيونية التي شارك بها: "الخواجة عبد القادر- هارون الرشيد- الأدهم- دموع في عيون وقحة- في أيد أمينة- الدالي- حديث الصباح والمساء- الشهد والدموع- أبو العلا البشري- رقم مجهول- الأخت تريز".

8ـ كما قدم أيضا أفلامًا سينمائية متميزة، منها "ليلة البيبي دول- واحد من الناس- على جنب يا اسطى- التوت والنبوت- شمس الزناتي- ناجي العلي- موعد مع الذئاب- اللعب مع الكبار- شفيقة ومتولي- المليونير الصعلوك".

9 ـ أقدم للمسرح العديد من الأعمال منها (إنها حقا عائلة محترمة، ولاد اللذينة، باللو باللو، عائلة الفك المفترس، تتجوريني يا عسل).

10. ـوفي عام 2003م تزوج من الفنانة عبلة كامل، ولكن انتهى زواجهما بالانفصال سريعًا ليتزوج بعد ذلك من إبنة الفنان جمال إسماعيل.