الإثنين 20 مايو 2024 09:28 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

فن

في اليوم العالمي للتوحد.. أبرز 5 أفلام مصرية وعالمية تناولته

اليوم العالمي للتوحد، يحتفل به العالم كل عام في مثل هذا اليوم 2 أبريل، والذي تم تسميته من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة في نهاية عام 2007، وذلك من أجل الوعي بالمرض والمعاناة ومن ضمن الاهتمام بمرضى التوحد ناقشت الكثير من الأعمال الفنية في السينما المصرية والعالمية عن مرضى التوحد.

وبمناسبة الاحتفال بيومه العالمي، نبرز فى السطورالتالية الأفلام التي ناقشت المرض:

1- فيلم التوربينى:

الفيلم من انتاج 2007 وهو فيلم مصري من تأليف محمد حفظي وإخراج أحمد مدحت. يروي الفيلم قصة العلاقة بين شاب مريض بمرض التوحد وأخيه الأكبر بعد وفاة والديهما. الفيلم من بطولة شريف منير، أحمد رزق، هند صبري.

2- Rain Man:

رجل المطر هو فيلم درامي من إنتاج 1988، مقتبس من قصة حقيقية وتدور أحداث الفيلم حول شخص ذو قدرات العقلية الاستثنائية والمصاب بالتوحد في نفس الوقت. يتحدث الفيلم عن أخوين، الكبير يؤدي دوره دستين هوفمان مصاب بالتوحد أما الأصغر سناً فهو شاب في مقتبل العمر ويمثل دوره توم كروز. تبدأ القصة عندما يموت والدهما، فيكتشف توم كروز أن لديه شريك بالميراث. فاز الفيلم بأربع جوائز أوسكار وهي جائزة أفضل فيلم، وجائزة أفضل مخرج سينمائي، وجائزة أفضل نص سينمائي أصلي، وجائزة أفضل ممثل لهوفمان. كما رشح لأربع جوائز أخرى.

3- Mozart And The Whale:

وكذلك فيلم Mozart And The Whale تناول المرض من خلال قصة شاب وفتاة لديهم متلازمة اسبرجر، دونالد ينضم إلى مجموعة صغيرة للأشخاص المصابين باضطراب التوحد والذين حالتهم كحالته أو حالات أخرى أشد، إيزابيل (رادها ميشيل) تنصحها طبيبتها النفسية بالانضمام إلى المجموعة، وتبدأ قصة حبّ وفريدة بين دونالد وإيزابيل، يظهر دونالد تعلقًا غريبًا بالأرقام وقدرة فريدة في مجال الحساب ويحصل على وظيفة مهمته فيها “معرفة أين أخطاء الكمبيوتر”.

4- My Name Is Khan :

عرض فيلم My Name Is Khan عام 2010، وتدور أحداثه حول رضوان "شاروخان" الشاب الهندى المسلم المصاب بمتلازمة "اسبرجر" وهى إحدى متلازمات التوحد التى تصيب الذكور أكثر من الإناث، يسافر إلى الولايات المتحدة الأمريكية بعد وفاة والدته التى كانت ترعاه، وعند الوصول يتم إيقافه وتفتيشه ذاتيًا من قبل شرطة المطار بسبب اسمه، وحينما يسألونه عن سبب السفر يجيبهم بأنه قادم لمقابلة الرئيس ليخبره أنه مسلم وليس إرهابيًا .

5- forrest gump:

أنتج في 1994، هو فيلم ملحمي ورومانسي وكوميدي درامي أمريكي، مبني على رواية حملت نفس الاسم للكاتب ونستون جرووم عام 1986، ولعب دور البطولة كل من توم هانكس، وروبين رايت، وغاري سينيز وسالي فيلد، وتصور القصة عدة عقود من حياة فورست غامب، شخص يعاني من التوحد، ذو قوة بدنية مميزة، من ولاية ألاباما، عايش وتأثر ببعض الأحداث الجلية التي حدثت في النصف الأخير من القرن العشرين في الولايات المتحدة، تحديدًا في فترة نشأته من 1944 إلى 1982.