الثلاثاء 14 مايو 2024 12:33 مـ 6 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

”ماسك” وخبراء التكنولوجيا يطالبون بوقف تطوير أنظمة الذكاء الاصطناعي

• ناشد الخطاب الحكومات للتدخل لفرض تجميد تطوير أنظمة الذكاء الاصطناعي، واصفين مختبرات الذكاء الاصطناعي، بسباق التسلح الخطير.

• من أشهر الموقعين على خطاب وقف تطوير أنظمة الذكاء الاصطناعي: "إيلون ماسك" أحد مؤسسي منظمة Open AI"" لتعزيز استخدامات الذكاء الاصطناعي، و"ستيف وزنياك" المؤسس المشارك لشركة Apple""، و"أندرو يانغ" المرشح الرئاسي الأمريكي السابق.

وقّع أكثر من 1100 باحث ومدير تنفيذي تقني من مختلف الأوساط الأكاديمية وصناعة التكنولوجيا، على خطاب وجه من قِبل شركة future of life Institute، وهي شركة حملات غير ربحية، يوم أول أمس الأربعاء 29 مارس، ينادي بضرورة وقف تطوير أنظمة الذكاء الاصطناعي المتقدمة (مثل Open AI's GPT) لمدة سته أشهر على الأقل، وأن يكون الوقف "علنيًا يمكن التحقق منه". وإذا لم تتمكن جميع الجهات الفاعلة الرئيسة من وقف هذا التطوير، فيجب على الحكومات سرعة التدخل لفرض تجميد على تطوير أنظمة الذكاء الاصطناعي.

ووصف الموقعون على الخطاب، مختبرات الذكاء الاصطناعي التي تقود سباق تطوير ونشر عقول رقمية يصعب التحكم والتنبؤ بها بشكل موثوق، بـ "سباق التسلح الخطير".

هذا الخطاب رصدته صحيفة (فايننشال تايمز) في تقرير حديث لها، قائلة إن الخطاب جاء إثر قلق كبار أساتذة الذكاء الاصطناعي وخبراء أخلاقيات التكنولوجيا بشأن تسارع وتيرة التطوير والنشر العام للذكاء الاصطناعي، والتأثير المحتمل على التوظيف البشري.

وأوضح تقرير الصحيفة أن الخطاب حث على إنشاء بروتوكولات أمان مشتركة يتم تدقيقها من قبل خبراء مستقلين؛ للتأكد من التزام أنظمة الذكاء الاصطناعي بمعايير الأمان.

ومن الجدير بالذكر، أن عددًا من الشركات، مثل (Google وMicrosoft وAdobe) عززت محركات بحثها وأدواتها الإنتاجية بمميزات جديدة من تقنيات الذكاء الاصطناعي، في خطوة وضعت الذكاء الاصطناعي في أيدي ملايين المستخدمين يوميًا.

من جانبها، أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية عن نشرها لكتاب يوجه المنظمين الحاليين بتطوير مناهج تتسق مع استخدامات الذكاء الاصطناعي في صناعاتهم؛ بما يضمن الشفافية والعدالة. كما أعلنت السلطات التنظيمية الأمريكية عدم منح الحكومة أي تمويلات أو سلطات جديدة للمنظمين الحاليين في هذه المرحلة.

كما أعد الاتحاد الأوربي قانونا خاصا به للتحكم في كيفية استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في أوروبا، والذي قد يصل إلى تغريم الشركات التي تنتهك قواعد الاتحاد، لغرامات قد تصل إلى نحو 30 مليون يورو، أو 6% من حجم مبيعاتها السنوية العالمية، أيهما أكبر.

يُذكر أن من أشهر الموقعين على خطاب وقف تطوير أنظمة الذكاء الاصطناعي، "إيلون ماسك"، المستثمر العالمي ومالك منصة التواصل الاجتماعي "تويتر"، وهو أحد مؤسسي منظمة Open AI"" لتعزيز استخدامات الذكاء الاصطناعي. أيضًا، وقع على الخطاب "ستيف وزنياك" المؤسس المشارك لشركة Apple""، و"أندرو يانغ" المرشح الرئاسي الأمريكي السابق، بالإضافة للعديد من الباحثين والمهندسين في شركة Deep mind"" وشركة Microsoft.