النهار
الأربعاء 11 نوفمبر 2026 02:46 مـ 30 جمادى أول 1448 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
جامعة المنوفية تخطط لتفعيل مركز زراعة الأعضاء وزراعة الكبد والكلى «جنوب القاهرة للكهرباء» تبحث خفض الفقد ومواجهة سرقات التيار وتطوير الشبكات كابل كهرباء رئيسي مكشوف وسط القمامة يثير مخاوف كارثة في أبوزعبل وفاة ضحية حادث الوليد الحلاني في بيروت.. توقيف نجل عاصي الحلاني واستمرار التحقيقات المصرية لنقل الكهرباء توقع عقداً مع شركة XD-EGEMAC لتنفيذ أعمال تدعيم الشبكة الكهربائية بمنطقة برنيس القومي للاتصالات وجامعة العبور للعلوم يوقعان بروتوكول تعاون لتعزيز البحث العلمي الأوقاف تنظم 625 ندوة بالمحافظات الحدودية لتعزيز التعايش السلمي محافظة الإسماعيلية تعيد إنارة نفق جامعة القناة وتؤمنه بكاميرات مراقبة الأوقاف تعقد الأسبوع الثقافي بمديرية أوقاف القاهرة ضمن مبادرة ”صحح مفاهيمك” اجتماع طارئ لقيادات السكة الحديد مطلع الأسبوع المقبل لمناقشة تداعيات حادث العياط الأوقاف تُحْيي ذِكرى وفاة الشعشاعي.. صوت خاشع ومدرسة خالدة في التلاوة مع انتشار عروض التخفيضات.. كيف تحمي أموالك من الاحتيال الإلكتروني؟

اقتصاد

المالية: بدء صرف مرتبات العاملين بالدولة بالزيادات الجديدة ١٣ أبريل المقبل

أكد الدكتور محمد معيط وزير المالية، أنه تنفيذًا للتوجيهات الرئاسية بسرعة صرف حزمة تحسين أجور العاملين بالدولة، وأصحاب الكادرات الخاصة، التي وافق عليها مجلس النواب مؤخرًا، سيتم بدء صرف مرتبات هؤلاء العاملين بالزيادات الجديدة؛ اعتبارًا من ١٣ أبريل المقبل أى قبل حلول عيد الفطر المبارك وعيد القيامة المجيد؛ وذلك فى إطار جهود الدولة لاحتواء أكبر قدر ممكن من الموجة التضخمية، وتخفيف الأعباء عن المواطنين.

وأضاف وزير المالية أن حزمة الحماية الاجتماعية لتحسين أجور العاملين بالدولة وأصحاب المعاشات تبلغ تكلفتها السنوية ١٥٠ مليار جنيه منها ٩٥ مليار جنيه لزيادة الحد الأدنى للأجور، وقيمة معاشات تكافل وكرامة، و٥٥ مليار جنيه لزيادة المعاشات، لافتًا إلى أن تكلفة تعجيل صرف الزيادات الجديدة اعتبارًا من أبريل حتى يونيه ٢٠٢٣ تبلغ ٤٠ مليار جنيه.

وأشار الوزير، إلى زيادة حد الإعفاء الضريبي من ٢٤ ألف جنيه إلى ٣٦ ألف جنيه سنويًا، موضحًا أن الحد الأدنى لإجمالي الزيادات المقررة بهذه الحزمة للعاملين بالدولة وأصحاب الكادرات الخاصة لن يقل عن ألف جنيه شهريًا، موضحًا أنه تم إقرار حد أدنى لإجمالي الدخل للعاملين بالدولة لشاغلي الدرجة السادسة العمالية وما يعادلها بـ ٣٥٠٠ جنيه شهريًا، والدرجة الثالثة التخصصية بخمسة آلاف جنيه، و٦ آلاف جنيه لحاملي الماجستير، و٧ آلاف جنيه لحاملي الدكتوراة.

وقال وزير المالية إن هذه الحزمة تتضمن إقرار علاوة دورية بنسبة ٨٪ للمخاطبين بقانون الخدمة المدنية بحد أدنى ١٢٥ جنيهًا و١٥٪ علاوة خاصة لغير المخاطبين بحد أدنى ١٢٥ جنيهًا، وزيادة الحافز الإضافي بفئات مالية مقطوعة بواقع ٣٠٠ جنيه للدرجات السادسة والخامسة والرابعة، و٤٠٠ جنيه للدرجات الثالثة والثانية والأولى، و٥٠٠ جنيه لشاغلي وظائف مدير عام ووكيل الوزارة ووكيل أول الوزارة.

وأشار الوزير، إلى أن الحزمة تتضمن أيضًا زيادة فئات بدل المهن الطبية بمبالغ من ٤٠٠ إلى ٤٧٥ جنيهًا لتتراوح الفئات الممنوحة من ١١٠٠ إلى ١٧٠٠ جنيه للأطباء وهيئات التمريض، إضافة إلى مضاعفة فئات نوبتجيات السهر والمبيت لأعضاء المهن الطبية، ومضاعفة حافز الطوارئ الممنوح لمن يعمل في أقسام الطوارئ من الأطباء وهيئات التمريض.

كما تتضمن الحزمة زيادة حافز الأداء للمعلمين بالتربية والتعليم والأزهر الشريف بمبلغ ٣٠٠ جنيه، وزيادة حافز الجودة لأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بالجامعات والمعاهد والمراكز البحثية بمبلغ ٣٠٠ جنيه شهريًا.