الجمعة 26 أبريل 2024 08:11 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
رئيس جامعة مدينة السادات تهنئ الرئيس عبدالفتاح السيسي والقوات المسلحة بعيد تحرير سيناء مانشيستر سيتي يلاحق أرسنال برباعية نظيفة على برايتون في البريميرليج قائمة الأهلي لمواجهة مازيمبي في إياب دوري أبطال أفريقيا ”النيابة” جثه طفل شبرا تكشف تفاصيل اتفاقًا على ”تجارة إلكترونية للأعضاء” مقابل 5 ملايين جنيه برلمانية: تحرير سيناء تجسيد لبطولات وتضحيات عظيمة من أجل الحفاظ على أمن واستقرار الوطن شباب المصريين بالخارج: ذكرى تحرير سيناء ستظل شاهدة على قوة الجيش المصري وعبقرية الدبلوماسية المصرية التحقيقات في واقعة مقتل صغير وسرقة أعضاءه بشبرا الخيمة : قتلوه وسرقوا أعضاءه مقابل ٥ مليون باستثمارات ب 40 مليون دولار مجموعة العربي توقع اتفاقية مع ريتشي اليابانية لتصنيع كومبيروسور التكييف ببني سويف الرياض يفوز على أهلي جده بثنائية في دوري روشن مارسيل خليفة وبيت فلسفة الفجيرة يغنيان من أشعار محمود درويش غدا الجمعة وأوبرا عربية جديدة في الطريق بالفيديو.. «شرشر» يطالب بتدريس دور الدبلوماسية المصرية في معركة تحرير سيناء بالمدارس والجامعات الهلال يعلن إنتهاء موسم الدوسري مع الزعيم بسبب الإصابة

عربي ودولي

دار سك العملة ببريطانيا: تشرفنا بطرح أول سبيكة ذهبية تحمل رسم الكعبة المشرفة

صورة سبيكة بريطانية علي شكل الكعبة المشرفة
صورة سبيكة بريطانية علي شكل الكعبة المشرفة

كشفت دار سك العملة الملكية البريطانية النقاب عن سبائك ذهبية تحمل رسم الكعبة المشرفة، بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك وقال مسؤولو الدار إن السبيكة الذهبية المصممة خصيصا للمسلمين، والبالغ وزنها 20 جراما، تم تصميمها بالتعاون مع المجلس الإسلامي في ويلز، وهي من تصميم خبيرة التصميمات البريطانية إما نوبل، وتسعى الدار من خلال طرح السبيكة أن تتاح للمسلمين فرصة تقديم سبيكة من الذهب كهدية فى عيد الفطر المقبل.
واحتفاء بإصدار سبيكة الكعبة الذهبية، حضرت دار سك النقود الملكية الشهر الماضى ثلاث فعاليات أقامتها منظمة الإغاثة الإسلامية في لندن ومانشستر وغلاسكو لجمع التبرعات المالية لدعم المتضررين من زلزال تركيا وسوريا بصورة مباشرة
وتبرعت المصلحة بثلاث من سبائك الكعبة الذهبية لطرحها فى المزاد فى كل واحدة من الفعاليات الثلاث، وجلبت أكثر من 9 آلاف جنيه إسترلينى تبرعات لصالح صندوق الإغاثة.
ويقول أندرو ديكى، مدير قسم المعادن الثمينة في دار سك العملة الملكية، إن الدار تتشرف أن تضع للمرة الأولى صورة الكعبة المشرفة على سبيكة من الذهب زنة 20 جراما وأضاف أن الدار "استفادت من خبرة أكثر من 1100 عام في مجال سك العملات في تطبيق حرفية الخبراء لدينا لبلورة تصور جميل للكعبة المشرفة أقدس مكان على وجه الأرض لدى المسلمين".
وأوضح ديكي أن سبيكة الكعبة المصنوعة من الذهب والتي تأتي داخل علبة واقية جميلة ذات نقوش إسلامية، تصلح لأن يقدمها زبائننا كهدية خاصة ثمينة من ذهب بمناسبة عيد الفطر، أو أن يحتفظوا بها كاستثمار آمن بوصفها مسبوكة من ذهب خالص بنسبة 99.9%.
من جهته قال عبد العظيم أحمد من المجلس الإسلامى فى ويلز، الذي تعاون مع دار سك العملة الملكية في إصدار المنتج: "لقد كان من الرائع العمل مع دار سك العملة الملكية لعرض هذه السبائك المميزة من الذهب التي تحمل صورة الكعبة".
وأضاف أنه يمكن التعرف بسهولة على مبنى الكعبة من خلال الكسوة السوداء الموشحة بخيوط مذهبة، وهذه السبائك مسكوكة بالذهب الخالص، المعدن الثمين منذ آلاف السنين.
وصرح أحمد بأن التصميم سيحظى بلا شك بشعبية لدى المسلمين، كما أنه يجسد براعة دار سك العملة الملكية، وكان شرفا للمجلس الإسلامى فى ويلز أن يتعاون مع دار سك العملة الملكية فى وضع التصميم وأشاد بسك السبيكة الذهبية قائلا إنها "عملية رائعة، وآمل أن يستمتع الناس في جميع أنحاء العالم بهذه السبيكة".
وأكد أن السبائك الذهبية التاريخية التي تصور الكعبة تعد بمثابة تقدير واحتفاء بالتاريخ الطويل للمجتمع المسلم المتنامي في بريطانيا، لافتا إلى أنه سيكون من السهل على المسلمين في جميع أنحاء العالم التعرف على التصميم من الوهلة الأولى.
الجدير بالذكر أن دار سك العملة الملكية تعد واحدة من أقدم المؤسسات في بريطانيا، وأعلنت الأسبوع الماضي بأن سبائك الذهب والفضة أصبحت ممتثلة لقواعد الشريعة الإسلامية، وهو معيار حددته هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية ووضع بالتعاون مع مجلس الذهب العالمي.