الثلاثاء 19 مارس 2024 06:31 صـ 9 رمضان 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
انطلاق المسابقة الكبري لحفظة القران الكريم برعاية التحالف الوطني ومؤسسة الجارحي بالفيوم محافظ الفيوم يتابع مع الأجهزة التنفيذية رفع تراكمات مياه الأمطار من الشوارع وتداعيات الطقس السيئ محافظ القليوبيه يقوم بجولة مسائية لمتابعة أعمال شفط مياه الأمطار بمدن طوخ وشبين القناطر ربت 3 أطباء وسر حياتها سورة يس..قصة كفاح السيدة عرب عاشور الأم المثالية لمحافظة البحيرة اللجنة المنظمة لدورة الألعاب الأفريقية تعلن موعد مباراة مصر وبنين في نصف نهائي اليد وزير السياحة والآثار يعقد اجتماعا موسعا لمناقشة مشروع تطوير ورفع كفاءة مقابر الصحابة وآل البيت والصالحين بسفح جبل المقطم إبراهيم عيسى: أُهاجم حماس لأنهم جماعة غير وطنية ولا تنتمي لفلسطين ولا تؤمن بفلسطين إبراهيم عيسى: توفيق عكاشة إعلامي كبير ومثقف ومندهش من خروجه من المشهد إبراهيم عيسى: لم أتراجع في تصريحات الإسراء والمعراج.. لكن الناس تراجعوا في الفهم إبراهيم عيسى: أنا كسول جدًا.. وغضبت وجالي السكر فترة حكم الإخوان تأهل 5 مصريين لربع نهائي التنس بدورة الألعاب الأفريقية إبراهيم عيسى: من سنة 92 وأنا على قوائم الاغتيال.. ومتمناش دي تكون نهايتي

المحافظات

مكتبة الإسكندرية تشهد منتدي ”حوارات الإسكندرية” حول تحديات النشر

نظمت مكتبة الإسكندرية اليوم حوارها الثالث من منتدي "حوارات الإسكندرية" تحت عنوان "تحديات النشر.. إشكاليات وحلول"، وجاء ذلك بحضور كل من الدكتور أحمد زايد؛ مدير مكتبة الإسكندرية، والدكتور أحمد بهي الدين؛ رئيس الهيئة العامة للكتاب، والأستاذ سعيد عبده؛ رئيس اتحاد الناشرين المصريين، والأستاذ محمد رشاد؛ رئيس اتحاد الناشرين العرب، وبمشاركة مجموعة من مديري دور النشر والتوزيع المصرية.

وقال الدكتور أحمد زايد؛ مدير مكتبة الإسكندرية إن الكتاب هو العمود الفقري للثقافة، وأننا نعتني بقنوات النشر المختلفة ونطورها، مشيرًا إلى أن ما يقال عن أن القوة الناعمة لمصر تتآكل غير صحيح فمن خلال الإحصائيات نجد أن مصر دائمًا في الصدارة سواء في إنتاج الكتب أو عدد الناشرين فيجب أن نركز دائمًا على الجوانب الإيجابية في حياتنا الثقافية.

وأضاف زايد أن مكتبة الإسكندرية بصدد إطلاق مجلة شهرية بعنوان "حوارات الإسكندرية" وسوف تكون مطبوعة ورقمية، مؤكدًا أن مكتبة الإسكندرية مكان مفتوح لكل الأفكار بدون أي قيود على الآراء.

وقال الدكتور أحمد بهي الدين إن تركيبة المشاركين في حوارات الإسكندرية مهمة جدًا في أن تتواجد مع بعضها البعض بمكان واحد كي تتناقش وتتفاعل إلى أن تصل إلى رؤى، وهذه الرؤى لابد أن تكون قابلة للتنفيذ.
وأوضح بهي الدين أن العالم كان يتساءل عن مستقبل الكتاب المطبوع والكتاب الرقمي، وكانت التصورات كلها تشير بأن الكتاب المطبوع كان يتراجع إلى أن جاءت جائحة كورونا فنجد الكثير من الإحصائيات تشير إلى زيادة أعداد الكتب المطبوعة وأيضًا إلى زيادة أعداد الكتب الرقمية.

وقال سعيد عبده إن هناك اهتمام بآليات النشر وتحدياته، وأن هناك استراتيجية موحدة لحقوق الملكية الفكرة تتبناها الدولة المصرية منذ شهر سبتمبر 2022، موضحاً أنه يجب علينا أن نعلم الطلبة في المدارس معنى الملكية الفكرية.

وقال محمد رشاد إنه يشعر بالتفاؤل بشأن حوار اليوم واعتبره فرصة لطرح مشاكل الناشرين أمام صناع القرار.

وتلى الجلسة الافتتاحية حلقة نقاشية أدارها الكاتب والناقد إيهاب الملاح، تحدثت فيها أميرة أبو المجد، العضو المنتدب لدار الشروق للنشر والتوزيع؛ خالد العامري، رئيس لجنة النشر بوزارة الثقافة؛ شريف بكر، مدير عام دار العربي للنشر والتوزيع؛ والدكتورة فاطمة البودي، مدير عام دار العين للنشر والتوزيع.