الجمعة 29 مارس 2024 01:39 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
8 غيابات تضرب الأهلي قبل مواجهة سيمبا في دوري أبطال إفريقيا اليوم تشكيل الأهلي المتوقع أمام سيمبا في دوري أبطال إفريقيا اليوم تعرف على موعد مباراة الأهلي وسيمبا في دوري أبطال إفريقيا والقنوات الناقلة الأرصاد: طقس مائل للحرارة نهارا والصغرى في القاهرة تسجل 15 درجة أحمد عمر هاشم عضو هيئة كبار العلماء ضيف «مملكة الدراويش» اليوم وغدًا مع قصواء الخلالى الصحة: تطوير وتشغيل 3 أقسام للعلاج الطبيعي خلال فبراير الماضي محافظ أسيوط: إقامة حفل إفطار جماعي وليلة رمضانية لأكثر من 1000 طفل من الأيتام وذوى الهمم أمانة مستقبل وطن بالجيزة تكرم الفائزين بمسابقة حفظ القرآن الكريم 5 قرارت مهمة للمجلس التنفيذي لمحافظة الوادى الجديد طلب إحاطة بمجلس النواب يطالب بفتح تحقيقات لفساد شركة مياه الشرب والصرف الصحى خطة طوارئ بالمجتمعات العمرانية لسرعة الانتهاء من توفيق أوضاع حائزى الأراضي بالمناطق المضافة لمدينة العبور الجديدة مصرع موظف خمسيني دهسه القطار بمحطة طهطا بسوهاج

اقتصاد

الأسهم الأمريكية تسجل أسوأ أداء أسبوعي لها منذ سبتمبر الماضي

سجلت الأسهم الأمريكية أسوأ أداء أسبوعي لها منذ شهر سبتمبر الماضي، حيث أدى افلاس بنك سيليكون فالي (SVB) الأمريكي إلى موجة بيع في معظم الاسواق الرئيسية للأصول ذات المخاطر. ومنذ بداية الأسبوع، اتخذت غالبية الأسهم الأمريكية مسار هبوطي، حيث تأكد المتداولون من قيام بنك الاحتياطي الفيدرالي برفع أسعار الفائدة بمعدلات ضخمة، مع احتمالية الإبقاء على معدلات الفائدة مرتفعة لفترة أطول. وعلى الرغم من أرباح الأسهم خلال يومي الاثنين والأربعاء، إلا أن المكاسب كانت محدودة بشكل عام، حيث اتجه تركيز المتداولين إلى مسار تشديد بنك الاحتياطي الفيدرالي للسياسة النقدية واحتمالات حدوث ركود اقتصادي. وانخفضت الأسهم في يوم الخميس على خلفية ورود أنباء عن انهيار بنك سيليكون فالي " SVB"، وهو يعد أكبر حالة إفلاس للبنوك منذ انهيار بنك "ليمان براذرز" في عام 2007/2008. وسيطرت حالة من الذعر على جلسات تداول هذا الأسبوع، حيث ابتعد المتداولون عن سوق الأسهم واتجهوا إلى أصول الملاذ الأمن. وهبط مؤشر ستاندرد آند بورز S&P 500 بنسبة 4.55%، مسجلًا أكبر خسارة أسبوعية له في ستة أشهر، ليستقر عند أدنى مستوى له في ثلاثة أشهر. وعلى مستوى القطاعات المدرجة بالمؤشر، أغلقت جميع القطاعات تداولات هذا الأسبوع على انخفاض، بقيادة القطاع المالي، حيث تراجع بنسبة 8.50% بقياس أسبوعي، وكذلك هبط قطاع التكنولوجيا الأكثر حساسية لتغير أسعار الفائدة، مما دفع كل من مؤشري ناسداك المركب Nasdaq Composite وFANG+ لتسجيل خسائر بنسب 4.71% و4.42% على التوالي. أما بالنسبة لأسهم الشركات ذات رأس المال الصغير، فقد تراجع مؤشر راسل 2000 Russell بنسبة 8.07%، مسجلًا أسوأ أداء أسبوعي له منذ شهر يناير 2022. وارتفعت تقلبات الأسواق بشكل حاد، حيث صعد مؤشر VIX لقياس تقلبات الأسواق بمقدار 6.31 نقطة ليستقر عند 24.80 نقطة، أي أقل هامشيًا من متوسطه خلال العام الماضي البالغ 25.34 نقطة منذ بداية العام وحتى تاريخه.

وتفوقت الأسهم الأوروبية على نظيراتها الأمريكية على الرغم من إنهائها تداولات الأسبوع على انخفاض، حيث تأثرت سلبًا بالتصريحات التي تشير إلى المزيد من تشديد كل من البنك المركزي الأوروبي وبنك الاحتياطي الفيدرالي للسياسة النقدية، وكذلك بانهيار بنك سيليكون فالي SVB. وتراجعت المؤشرات الأوروبية خلال تداولات غالبية أيام الأسبوع، حيث أكد العديد من أعضاء البنك المركزي الأوروبي على حاجتهم إلى تشديد السياسة النقدية بوتيرة أكثر قوة، حيث دعا عضو مجلس إدارة البنك المركزي الأوروبي في النمسا، روبرت هولزمان، في تصريح له، إلى رفع معدلات الفائدة بمقدار 200 نقطة أساس خلال هذا العام إلى جانب ضعف البيانات الاقتصادية بوجه عام. بالإضافة إلى ذلك، أدى انهيار بنك SVB يوم الخميس إلى زيادة الضغط على أسهم البنوك الأوروبية نحو مزيد من الانخفاض، وإن كان بمقدار أقل مقارنة بنظيراتها الأمريكية. وأنهى مؤشر Stoxx 600 تداولات الأسبوع خاسرًا بنسبة 2.26% مع تراجع جميع القطاعات العشرين المدرجة بالمؤشر. وسجلت المؤشرات الكبرى الأخرى في المنطقة خسائر، بما في ذلك مؤشر FTSE MIB الإيطالي (-1.95%) ومؤشر CAC 40 الفرنسي (-1.73%) ومؤشر DAX الألماني (-0.97%)، وكذلك مؤشر FTSE 250 البريطاني (-2.85%).