السبت 27 أبريل 2024 01:54 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

فن

ملكة بلچيكا ”ماتيلدا” تفتتح معرضاً فنياً في قصر البارون بمناسبة مرور ١٠٠ عام على العلاقات المصرية البلچيكية

قررت ملكة بلچيكا "ماتيلدا" إفتتاح معرضًا فنياً مؤقتًا في قصر البارون إمبان في مصر الجديدة، وذلك بالتعاون مع وزارة السياحة والآثار بمناسبة مرور ١٠٠ عام على العلاقات المصرية البلچيكية، ومن المقرر أن يستمر المعرض الفني حتى يوم الجمعة ١٤ إبريل ٢٠٢٣.

من الجدير بالذكر أن المعرض الفني سيضم مجموعة من الصور والأفلام واللوحات التي تسلط الضوء على الصداقة القوية بين مصر وبلچيكا، مع التركيز على رحلات الملكة إليزابيث في عامي ١٩٢٣ و ١٩٣٠، حيث قامت الملكة المذكورة بنشر علم المصريات في جميع أنحاء العالم الغربي.

يتضمن المعرض الفني صوراً للملكة أثناء حضورها الافتتاح الرسمي لغرفة دفن توت عنخ آمون عام ١٩٢٣ وزيارة المعالم الأخرى خلال رحلة نيلية. كما يوضح المعرض زيارة الملك "ألبرت والملكة إليزابيث" لمصر عام ١٩٣٠، حيث زارت الملكة المواقع الأثرية بتوجيه من عالم الآثار "چان كابارت".

لأول مرة سيتم عرض أفلام توثق رحلات الملكة إليزابيث إلى مصر، تم الاحتفاظ بها في الأرشيف الملكي للأفلام في بلچيكا وتم رقمنتها مؤخرًا، كما ستُعرض أيضًا ألبومات صور شخصية للملكة، بالإضافة إلى صور من أرشيفات القصر الملكي في بروكسل، ومكتبة المتاحف الملكية للفنون والتاريخ في بروكسل.

يؤكد المعرض الفني على العلاقات الثقافية والإقتصادية والدبلوماسية الوثيقة بين مصر وبلچيكا، والتي تعود إلى القرن التاسع عشر، وسيتم تقديمه في سياق مناسب لهذه العلاقات التاريخية، حيث تم بناء قصر البارون إمبان في هليوبوليس بمصر الجديدة في الأصل من قبل رجل الأعمال البلچيكي "إدوارد لويس چوزيف"، وقد تم ترميمه مؤخرًا بمساعدة بلچيكا كجزء من مشروع ترميم تعاوني.