الخميس 25 أبريل 2024 06:25 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
مشاركة نائب وزير السياحة والآثار لشئون السياحة في مؤتمر ”الابتكار في صناعة السياحة في ظل التغيرات العالمية المعاصرة” بيت العائلة المصرية يحتفل بعيد سيناء..الأحد القادم غرفة الإسكندرية تهنيء اجناد الأرض ومنتسبيها من التجار بعيد سيناء نقيب معلمي المنوفية يهنئ الزناتي لتجديد الثقة رئيسا لاتحاد المعلمين العرب اللجنة المصرية للتربية والعلوم والثقافة تعقد ندوة للتعريف بالدورة الرابعة للأسبوع العربي للبرمجة الزراعة تشارك في فعاليات الدورة الثلاثون لمجلس إدارة مرصد الصحراء والساحل بالعاصمة الموريتانية نواكشوط رئيس البحوث الزراعية يتفقد محطة بحوث الإسماعيلية لمتابعة العمل وبرنامج الخضر ورفع كفاءة الأصول دون راحة.. الزمالك يخوض مرانه الأول في غانا اليوم استجابة لشكاوى المواطنين من وجود اشغالات تعيق الحركة بميدان فونتانا بالبساتين قنصل مصر في غانا يستقبل بعثة الزمالك بمطار كوماسي إصيب في سيناء ورحل في عيد تحريرها ” فيشا الكبرى بالمنوفية ” تودع البطل محمد عفيفي ياسر إدريس: منح مصر استضافة كأس العالم للأندية لليد والعظماء السبع أمر يدعو للفخر

ثقافة

31 سهرة فنية.. خريطة حفلات وأمسيات الأوبرا في رمضان 2023

خريطة حفلات وأمسيات الأوبرا في رمضان 2023
خريطة حفلات وأمسيات الأوبرا في رمضان 2023

يهتم قطاع كبير من المصريين، بحفلات وأمسيات دار الأوبرا المصرية، خلال شهر رمضان 2023، بالتزامن مع إعلان الأوبرا عن خريطة الحفلات والأمسيات الرمضانية.

وتنشر «النهار»، في هذا التقرير، خريطة حفلات وأمسيات دار الأوبرا المصرية، على مدار شهر رمضان المبارك، وفقًا لما أعلنته إدارة دار الأوبرا، تحت رعاية وزيرة الثقافة، نيفين الكيلاني.

وتضم الخريطة، 31 حفلأ وأمسية ثقافية وفنية، ومن المُقرر أن تبدأ البرامج جميعها الساعة التاسعة والنصف مساءً، على مسارحها المختلفة بالقاهرة والإسكندرية.

وتشتمل البرامج عروضًا موسيقية وغنائية متميزة ذات طابع روحاني وديني يسمو بالمشاعر والوجدان، بالإضافة إلى عروض لفرق فنية شابة متفردة مع ليالٍ لنجوم الموسيقى والغناء وسهرات للدول العربية والإسلامية، إلى جانب استمرار فعاليات برنامج الموسم الفني للأوبرا.

خريطة حفلات وأمسيات دار الأوبرا المصرية في رمضان

وعلى خشبة المسرح المكشوف بدار الأوبرا، تُفتتح الليالي الرمضانية، من خلال 8 عروض تنطلق من أول أبريل، على أن تبدأ بحفلين متتاليين لفرقة الموسيقات العسكرية وطلاب فصول مركز تنمية المواهب.

كما تشكل الخريطة أيضًا الحفلات الآتية:

  • حفل فرقة أيامنا الحلوة.
  • حفل لـ دينا الوديدي وفرقتها.
  • حفل لـ فريق مسار إجباري.
  • حفل لـ فريق مواويل.
  • حفل فرقة الحضرة للإنشاد الصوفي.
  • حفل الشيخ ياسين التهامي.

ويشهد المسرح الكبير 4 حفلات يحييها كل من الفنانين:

  1. مدحت صالح، بمصاحبة عازف البيانو الشهير عمرو سليم.
  2. الفنان الكبير علي الحجار.
  3. فرقة عبد الحليم نويرة للموسيقى العربية.
  4. الفنانة عبير نعمة بمصاحبة الأوركسترا بقيادة المايسترو أحمد عويضة.

وعلى المسرح الصغير، تُقام 11 سهرة عربية وإسلامية تستعرض ملامح من التراث الموسيقي والغنائي للدول مع نماذج من العادات والتقاليد التي تميزها منها باكستان، فلسطين، إندونسيا، اليمن، بنجلاديش إلى جانب أمسية شعرية وندوة ثقافية، في حين فرقة الإنشاد الديني على مسرح معهد الموسيقى العربية، وحفل آخر ضمن سلسلة وهابيات.

وتمتد الفعاليات لمسرح سيد درويش أوبرا الإسكندرية، حيث تقام 4 عروض لكل من فرق:

  1. على مر الأجيال.
  2. فرقة الحضرة للإنشاد الصوفي.
  3. وفرقة أم كلثوم.
  4. وصالون ثقافي.

تجدر الإشارة إلى استعدادات المصريين لاستقبال شهر رمضان المبارك، والذي يوافق أول يوم به، يوم 23 مارس الجاري.