الجمعة 19 أبريل 2024 10:36 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

حوادث

سؤال في القانون.. ما هي العقوبة القانونية للشروع في القتل؟

العقوبة القانونية للشروع في القتل
العقوبة القانونية للشروع في القتل

تعد جرائم القتل من أبشع الجرائم، والتى ترتكب لدوافع عديدة منها السرقة والانتقام والخيانة وغيرها، ولكن بعض جرائم القتل لا تكتمل لأسباب لا دخل لإرادة الجاني فيها، وهنا يكون متهم بجريمة الشروع فى القتل.

يقول المحامي بلال نصر الدين، أن قانون العقوبات المصري شرع عقوبات رادعة للشروع في القتل، وفقًا لما جاء في المادة 45 فأن الشروع في القتل: "هو البدء في تنفيذ فعل، ويقصد به ارتكاب جنحة أو جناية، إذا خاب أثره أو وقف لأسباب لا دخل لإرادة الفاعل فيها".

وأوضح "بلال"، في تصريحات خاصة لـ "النهار"، أن المادة 46 من قانون العقوبات، نصت على أن يعاقب علي الشروع في الجنائية بالسجن المؤبد إذا كانت عقوبة الجناية الإعدام، وبالسجن المشدد مدة لا تزيد على نصف الحد الأقصى المقرر قانوناً أو السجن إذا كانت عقوبة الجناية السجن المشدد، والسجن مدة لا تزيد على نصف الحد الأقصى المقرر قانوناً أو الحبس إذا كانت عقوبة الجناية السجن.

واستكمل المحامي حديثه، كما نصت المادة 47 على أن تعين قانونًا الجنح التي يعاقب على الشروع فيها وكذلك عقوبة هذا الشروع.

"سؤال فى القانون" سلسلة حلقات تقدمها "جريدة النهار المصرية" نجيب فيها عن أبرز الأسئلة القانونية التى تهم المواطنين، وتلقى الضوء على قانون العقوبات والإجراءات الجنائية والأحوال الشخصية، وغيرها من القوانين، ويقدم من خلالها إجابات وافية على مختلف الاستشارات القانونية.