الجمعة 3 مايو 2024 01:22 صـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

حاكم مقاطعة” هيلزبورو ”بولاية فلوريدا الموقوف يرفع دعوي قضائية على حاكم ولايته

تتعرض الولايات المتحدة لخلافات عدة بين مختلف طوائف الشعب الأمريكي وتعتبر قضايا جذرية وتداخل في الاِنقسام السياسي والأيديولوجي بين الشعب الأمريكي وتتبلور تلك الاختلافات وتظهر في تبني أفكار الحزب الجمهوري أو الديمُقراطي في الشارع الأمريكي .

فأخطر تلك القضايا هي استخدام السلاح دون قيد أوشرط لكل مواطن أمريكي وهو ما أدي إلي زيادة نسبة العنف في المجتمع الأمريكي وقد اُرتكبت جرائم يدمي لها القلب في حق الإنسانية .

عندما قام مراهق أمريكي 18 عاما بقتل 19تلميذا في مدرسة إبتدائية بولاية تكساس لمروره بضائقة نفسية عندما قطعت جدته الإنترنت عن المنزل لارتفاع تكلفتها فارتكب الحادث الشنيع وقتلته الشرطة لاحقا بالإضافة لواقعة اعتداء طالب 6 سنوات بإطلاق النار علي مُعلمته في ولاية "فرجينيا " لاحتجازه في المدرسة يوم الجمعة بسبب شغبه .

وتتوالي الحوادث بسبب سهولة الحصول علي السلاح دون قيد أو الشرط أو سن تحقيقا لحق الدستور الأمريكي لكل مواطن في حماية نفسه بينما يسعي الرئيس الأمريكي الحالي الديمُقراطي "جو بايدن " بتقديم مشروع قانون إلي الكونجرس الأمريكي لوضع شروط علي امتلاك السلاح في الشارع الأمريكي .

أما القضية الأخري فهي قضية "الإجهاض" وتعني قتل الأجنة في أرحام أمهاتها وكانت محل خلافا كبيرا بين الديمُقراطيين والجمهوريون في انتخابات التجديد النصفي للكونجرس الأمريكي نوفمبر عام 2022 .

وهنا يري الديمُقراطيون حق المرأة في الإجهاض وقد دافعت عن تلك الأفكار نائبة الرئيس الأمريكي "كامالا هاريس" الديمُقراطية واحتفلت باعتباره قانونا رسميا في الولايات المتحدة وقالت إنه يدعم "حق الحرية" في الدستور الأمريكي لكنها تغافلت "حق الحياة" في الدستور الأمريكي الذي يتغافلوه عند قتل الأجنة .

ويدافع الجمهوريون عن حق الأجنة في الحياة وإن قتلهم يعتبر اعتداء علي حقهم في التواجد بالحياة وضد "الإنسانية" وظهر ذلك الصراع مُتجليا في ولاية فلوريدا بوجود حاكمها الجمهوري علي رأس الحكم "رون دي سانتس" والذي يسعي للترشح لانتخابات الرئاسة الأمريكية عام 2024 .

ورفع حاكم مقاطعة "هيلزبورو" " اندرو وارن" بولاية فلوريدا دعوي قضائية ضد حاكم الولاية "دي سانتيس" عندما قام دي سانتيس بعزل "وارن" من منصبه مايو عام 2022 بسبب تفضيل "وارن" مصلحة الملياردير الليبرالي "جورج سورس" البالغة ثروته 32مليارات دولار علي مصالح أبناء المقاطعة .

بينما قال أندرو وارن : إن سانتس عزله من منصبه بسبب خلاف إيديولوجي لتأييد أندرو لفكرة "الإجهاض" بينما يري سانتس بضرورة الحفاظ علي حق الحياة للأطفال الذين يقتلوا دون سبب ويُسلب حقهم في الحياة .

ويضيف أندرو وارن بتباطؤ القاضية "جيل بريور" في التعامل مع قضيته للعودة إلي منصبه بينما يري المدعي العام لولاية فلوريدا" هنري تشارلز" ضعف الدوافع القانونية المُقدمة من جانب حاكم المقاطعة وارن .