الجمعة 17 مايو 2024 05:48 صـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

رياضة

لقبا وحيد.. تعرف علي تاريخ مشاركات الزمالك في البطولة العربية

يستعد الفريق الأول لكرة القدم بنادي الزمالك للمشاركة في النسخة الجديدة من البطولة العربية للأندية " كأس الملك سلمان للأندية" لعام 2023 بصفته بطل الدورى المصرى ويشارك أيضا فريق طلائع الجيش.

تاريخ مشاركات الزمالك في البطولة العربية للأندية

شارك الفارس الأبيض فى 9 نسخ ماضية والنسخة الحالية هى المشاركة رقم 10 للفريق في البطولة العربية

نجح في تحقيق لقب بطولة دوري أبطال العرب عام 2003 أمام الكويت الكويتي ، بينما حصل على مركز الوصيف مرة وحيدة عام 2007.

لعب الزمالك 57 مباراة طوال تاريخ مشاركاته في البطولات العربية، فاز فى27 مباراة وتعادل فى 16،وخسر فى 14 مباراة ، سجل لاعبيه 79 هدف واستقبلت شباكه 59 هدف

وجاءت مشاركات الزمالك العربية كالآتي:
1989
شارك الفارس الأبيض في بطولة الأندية العربية أبطال الكؤوس، ولم يتجاوز مرحلة المجموعات حيث تعادل أمام الهلال السعودي وخسر أمام الكويت الكويتي وشباب بلوزداد الجزائري وخرج من البطولة.

1999

ثم عاد الزمالك للمشاركة في البطولة العربية مجددا تحت مسمى بطولة الأندية العربية أبطال الكؤوس أيضا، وانسحب من البطولة وقتها رغم تحقيقه انتصارين على المريخ السوداني والنصر السعودي.

2003
شارك الزمالك فى بطولة الأمير فيصل بن فهد للأندية العربية عام 2003 ونجح فى الصعود للمباراة النهائية وحصد اللقب بعد الفوز في النهائي على حساب فريق الكويت الكويتي بالفوز عليه بنتيجة 2-1 ليحصل على لقب البطولة لأول مرة في تاريخه.

2004
شارك الزمالك في البطولة العربية تحت مسماها "دوري أبطال العرب " وصل الزمالك للدور نصف النهائي وخسر أمام فريق الصفاقسي التونسي ليواجه فريق الهلال السعودي في مباراة تحديد المركز الثالث وفاز بالمباراة واحتل المركز الثالث فى البطولة .

2005
أمًا فى عام 2005 شارك الزمالك في دوري أبطال العرب وتجاوز فريق الكرامة السوري في الدور الأول وقع في مجموعة تضم مولودية الجزائر والصفاقسي التونسي والكويت الكويتي وحقق انتصاريين وهزيمة وحيدة و3 تعادلات ولم يستطيع الصعود من المجموعة وودع البطولة .

2006
شارك فى البطولة وقام بتخطي فريق البنزرتي التونسي في الدور الأول بينما هزم أمام الرجاء المغربي في الدور الثاني للبطولة.

2007
شارك الزمالك في البطولة وقام باجتياز الأدوار حتى عبر ووصل للدور نصف النهائي ولكنه خسر أمام الفيصلي الأردني وخرج من البطولة

2017
عاد الزمالك للمشاركة في البطولة العربية للأندية بعد غياب 10 سنوات ولكنه خرج من دور المجموعات، بعد التعادل مع الفتح الرباطي المغربي، وهزيمة أمام أحد اللبناني وفوز على النصر السعودي.

2018
اخر منافسات البطولة العربية وتجاوز فريق القادسية الكويتي في الدور الأول، ثم سقط أمام اتحاد جدة السعودي في الدور الثاني وخرج وودع البطولة.