الخميس 9 مايو 2024 10:10 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

فن

هاجر سلامة..المسرح المدرسي له أهمية تعليمية وتربوية

حلت الفنانة والمخرجة المصرية هاجر سلامه ضيفة على قناة اليمن اليوم مع الاعلامي اليمني صبري الكميم .

وقالت الفنانة هاجر سلامة خلال اللقاء، المسرح المدرسي له أهمية كوسيلة تعليمية وتربوية وعلاجية ضرورية لمواجهة مشاكل العصر، وخاصتتا المشاكل الناتحة من التعامل المفرط مع الموبايل والتكنولوجيا.


وأضافت هاجر سلامة أتمنى تعاون بين وزارة التربية والتعليم وزوارة الثقافة لتدريب الكوادر المتخصصة والمتمكنة من العمل المسرحي داخل المدارس الحكومية، ومحاولة توفير كتب وارشادات تساعد مشرفين المسرح بالمدارس على أداء مهتمم بأكمل وجه.


وأوضحت الفانة هاجر سلامة أن مشرفين المسرح يجب أن يتوفر بهم بعض الصفات الأساسية للتمكن من هذه المهمة، حيث يجب أن يكون مشرف المسرح مُلم بتقنيات المسرح الفنية وعلى دراية واسعة بسكيلوجية الأطفال ومتطلبات المرحلة العمرية التي يتعامل معاها .

وأشادت الفنانة هاحر سلامة بأداء دولة الإمارات العربية المتحدة حيث تعتبر أولى الدول العربية التى تتعامل مع المسرح المدرسي كنشاط اساسي وضروري ووفرت له متخصصين وكوادر مسرحية ذات كفاءة عالية .

وشرحت سلامة دور المسرح المدرسي فى تنيمة الطفل اجتماعيا ونفسيا وتربويا وكيفية علاج التأخر الدراسي عن طريق مسرحة المناهج ، وكيف يمكن للمسرح إن يساعد الطفل على اكتشاف نفسه ومواهبه والتعرف على المجتمع المحيط به والتعبير عن ذاته وافكاره وطموحه وخياله، كما أكدت على ضرورة المسرح للأطفال بدولة اليمن الشقيقة لتخطي الأزمات النفسية التى عاشها أطفال اليمن واطفال الحروب بوجه عام حيث يساعد المسرح على التنفيس عن الذات وإخراج الذكريات السيئة والتعبير عن المعاناة التى عاشها أطفال الوطن العربي منذ ثورات الربيع العربي .


وإختتمت سلامة بأن المسرح والفن بشكل عام اهم وسيلة لتنمية إنسان محب للآخر ومتقبل للآخر ويرفض العنف والإرهاب فالفن هو حصن الأمة من الأفكار المتطرفة..