الجمعة 26 أبريل 2024 04:03 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
مدير أعمال شيرين سابقًا يعتزل مهنة مدير الأعمال ويعمل بنادي بيراميدز 2 مرشحين علي مقعد الرئيس.. اقبال كثيف علي انتخابات نادى القضاة بالمنيا خدمة أهالينا بـ «النهار».. رسالة من صيدلانية تستغيث بوزير الصحة اليوم .. انتخابات التجديد النصفي في نقابة أطباء الأسنان بالدقهلية الصحة: فحص 434 ألف طفل حديث الولادة ضمن مبادرة رئيس الجمهورية للكشف المبكر عن الأمراض الوراثية لحديثي الولادة حملة مكبرة للنظافة في شوارع بيلا بكفر الشيخ البحيرة: إحلال وتجديد 3 كبارى بتكلفة 11 مليون جنيه مصرع شخصين وإصابه آخر بحادث تصادم دراجتين ناريتين بطوخ جامعة المنوفية تحصل علي المركز الأول في الفنون التشكيلية ” تصوير زيتي ” بمهرجان الأنشطة الطلابية لطلاب الجامعات المصرية، تحت شعار ”... عبدالرحمن محمد يتوج بذهبية البطولة الأفريقية للجودو النائب أحمد الشرقاوي لـ”النهار ”: صعود نادي المنصورة مؤشر لتحسن الرياضة في مصر عم لقآء الجمعة للأطفال بمديرية أوقاف البحر الأحمر

صحة ومرأة

طالبة مصرية تخترع علاجا لسرطان الثدي.. حصلت على المركز الأول بمسابقة أمريكية

طالبة مصرية تخترع علاجا لسرطان الثدي
طالبة مصرية تخترع علاجا لسرطان الثدي

شغفها بالعلم وعبقريتها منذ الصغر وتفوقها، كانوا الدافع الأكبر لها، كانت تطمح في الالتحاق بمدارس المتفوقين ولم تنجح بسبب شروط القبول، فاستمرت في رحلتها للعلم، لتحصل على المركز الأول في مسابقة تحدي المخترعين بالولايات المتحدة الأمريكية، بعد توصلها لعلاج مرضى سرطان الثدي.

ياسمين شندي طالبة بالصف الثالث الثانوي بالقسم العلمي بنت محافظة المنيا، تقول إن هدفها الأساسي من وراء بحثها يتمثل في الوصول لعلاج لتلك المرض دون الحاجة للعلاج الكيماوي، والجديد في هذا الاختراع أن الجهاز يكتشف المرض في مراحله المبكرة ويعالجه في آن واحد.

وتروي ياسمين أن بداية فكرة الاختراع جاءت إليها من درس في المرحلة الإعدادية لم تفهم معنى السرطان فقامت بعملية من البحث حتى توصلت إلى رسائل ماجستير ودكتوراة وقراءه المزيد من هذا العلم والمتابعة الإحصائية منظمة الصحة العالمية مما ساعدها على التوصل لاختراع الجهاز، مشيرًة إلى أن الجهاز له خاصية تشخيص المرض من حيث المكان بالتحديد، وحجم الورم وشكله من الداخل، ومرحلة الورم ونوعه إذا كان حميدًا أم خبيثًا.

كما أكدت أن الجهاز يعمل على تحصين الخلايا السليمة من عدم اصطدام الأشعة به والإصابة بالسرطان، وأنها ستدخل خلال الأيام القادمة معامل البيوتكنولوجي الخاصة بالجامعات للبدء في عمل البحث عمليًا.

«شاهيناز» تتابع تجارب العلاج مع جامعة سوهاج وأطباء خارج مصر


تتابع الحاصلة على المركز الأول بمسابقة المخترعين بأمريكا تجارب علاجها بالتعاون مع جامعة سوهاج، بالإضافة إلى تواصلها مع أطباء خارج مصر،قائلة: «التجارب شغالة فيها في الوقت الحالي، لما جه لي الخبر كنت مبسوطة، قدمت في مسابقات كتيرة، بس أول مسابقة أحصل فيها على المركز الأول، كانت فرحة غر عادية، قولت للناس كلها وبعت لمشرفيني، كنت مبسوطة ومش مصدقة».

موضوعات متعلقة