السبت 18 مايو 2024 07:27 صـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

ثقافة

تضم 6 كاتبات وكُتاب.. ننشر القائمة القصيرة لجائزة الرواية العربية

الجائزة العالمية للرواية العربية
الجائزة العالمية للرواية العربية

أعلنت الجائزة العالمية للرواية العربية «بوكر»، اليوم الأربعاء، روايات القائمة القصيرة في دورتها السادسة عشرة.

وضمَّت القائمة 3 كاتبات ومثلهم كتّاب، من ستة بلدان عربية، تتميز رواياتهم بالتنوع في المضامين والأساليب وتعالج قضايا راهنة ومهمة.

وبحسب رئيس لجنة تحكيم الجائزة، جاءت الروايات الصاعدة للقائمة القصيرة لـ«البوكر»، على النحو التالي:

  • «مُنّا» للصديق حاج أحمد.
  • «حجر السعادة» لـ أزهر جرجيس.
  • «كونشيرتو قورينا إدواردو» لـ نجوى بن شتوان.
  • «أيام الشمس المشرقة» لـ ميرال الطحاوي.
  • «الأفق الأعلى» لـ فاطمة عبد الحميد.
  • «تغريبة القافر» لـ زهران القاسمي.

وأعلن رئيس لجنة تحكيم الجائزة، محمد الأشعري، عن القائمة القصيرة في مؤتمر صحفي عُقد افتراضيًا، كشف خلاله عن العناوين المرشحة للقائمة.

وشارك في المؤتمر أعضاء اللجنة، وهم ريم بسيوني أكاديمية وروائية مصرية، وتيتز روك أستاذ جامعي ومترجم سويدي، وعزيزة الطائي كاتبة وأكاديمية عُمانية، وفضيلة الفاروق روائية وباحثة وصحافية جزائرية، وياسين عدنان عضو مجلس الأمناء، وفلور مونتانارو منسقة الجائزة.

يُشار إلى أن المرشّحون الستة في القائمة القصيرة سيحصلون على عشرة آلاف دولار، كما يحصل الفائز بالجائزة على خمسين ألف دولار إضافية، وسيجري الإعلان عن الرواية الفائزة بالجائزة في احتفالية تنظم في أبو ظبي في الأحد 21 مايو 2023.

وشهدت الدورة الحالية من الجائزة وصول كاتبتين سبق لهما الوصول إلى القائمة القصيرة، وهما نجوى بن شتوان عن زرايب العبيد في العام 2017، وميرال الطحاوي عن بروكلين هايتس في العام 2011، كما وصل أزهر جرجيس إلى القائمة الطويلة في العام 2020 عن روايته النوم في حقل الكرز، فيما ترشح ثلاثة كتاب إلى المراحل النهائية للمرة الأولى، وهم الصديق حاج أحمد، وفاطمة عبد الحميد، وزهران القاسمي.