السبت 4 مايو 2024 12:05 صـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

فن

دوبلير فريد شوقي.. من هو المخرج سيد العربي الذي رحل فجر اليوم؟

من هو المخرج سيد العربي الذي رحل فجر اليوم؟
من هو المخرج سيد العربي الذي رحل فجر اليوم؟

تفاجئ رواد مواقع التواصل الاجتماعي، فجر اليوم الثلاثاء، بخبر وفاة المخرج والفنان سيد العربي، أحد فناني خمسينيات القرن الماضي، والذي أعلنه الكاتب والمخرج المسرحي، مفيد عاشور، عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، وانقسم مستخدمو السوشيال ميديا إلى فريقين، الأول يعلم القليل من المعلومات عن الراحل، في حين جهله الفريق الآخر، متسائلون من هو سيد العربي؟

وتجيب «النهار»، في هذا التقرير،عن التساؤل الذي شغل مستخدمو السوشيال ميديا، منذ فجر اليوم، بالتزامن مع إعلان خبر وفاته.

وجه مألوف

الفنان والمخرج سيد العربي صاحب وجه مألوف للسواد الأعظم من المصريين، لاسيَّما مُشاهدي الشاشة الفضية وأفلام الزمن الجميل، إلا أن الكثيرون لا يعرفون اسمه، واشتهر لدى البعض بـ«البلطجي»، أو شبيه «وحش الشاشة» الفنان فريد شوقي.

خطوات أولى

بدأ «العربي»، مسيرته الفنية في الخمسينيات، من خلال عدد من الأدوار الثانوية في السينما والدراما الإذاعية والتلفزيونية، إلا أنه كان أحد مخرجي المسرح المتألقين.

الخطوات الأولى في مسيرة سيد العربي، بدأها من مسارح الإسماعيلية، مسقط رأسه، ولكنه انتقل إلى القاهرة ليشق طريقه في عالم السينما والدراما بنوعيها التلفزيونية والإذاعية، فرآه المخرجين خير من يجسد دور البلطجي ورجل العصابة والفتوة، والمخبر أيضًا، بفضل اتقانه لتلك الأدوار في أكثر من عمل، فضلًا عن قوة بنيانه.

كما شارك في بداياته في الدراما المصرية مع الرواد، من خلال دور العامل بورشة سرور في مسلسل «رحلة المليون»، وأدى دور أحد رجال عصمت كاظم في مسلسل «الرجل الثاني».

دوبلير «ملك الترسو»

بنيانه الجسدي والشبه الكبير بينه وبين «ملك الترسو»، الفنان فريد شوقي، جعل صناع السينما والدراما -آنذاك- يرون أنه خير من يكون دوبليرًا له، في العديد من أفلام الحركة والمشاهد الخطرة.

وفي عام 1964، لمع اسم الفنان سيد العربي بمشاركته في مسلسل «القط الأسود»، أول مسلسل بوليسي من إنتاج إدارة أفلام التلفزيون المصري، قصة وسيناريو وحوار، محمد عبد القادر المازني، وإخراج عادل صادق.

أرشيف فني مميز

واستطاع سيد العربي، صناعة أرشيفًا من الأعمال الفنية المتنوعة بين السينما والدراما، وبلغ إجمالي أعمال 136 عملًا، أبرزهم أقلام «جنه ونار» 1952 و«في بيتنا رجل» 1961، والذي قدم خلاله دور مخبر البوليس السياسي، في حين لعب دور الغفير في فيلم «المارد» 1964، و«شيء من الخوف» 1969، كما جسد دور رئيس العمال في مسلسل «رحلة المليون» 1984، فضلًا عن مشاركته في مسلسل «رسول الانسانية» عام 1985.

ويعتبر فيلم «عيش الغراب» الذي عُرض عام 1997، آخر أعمال سيد العربي، الذي فضل بعده أن يتوارى عن الأنظار، وفضل المكوث من حيث بدأ في مدينته الإسماعلية، يمارس فيها هواياته وحبه للمسرح، حتى وافته المنية، فجر اليوم 28 فبراير الجاري، راحلًا في صمت، بعيدًا عن ضجيج القاهرة.

رحيل في صمت

وكان الفنان مفيد عاشور، دوَّن منشورًا عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، أعلن فيه خبر وفاة المخرج والفنان سيد العربي.

ودوَّن «عاشور»، مودعًا صديق عمره، تلك الكلمات: "وداعًا الفنان سيد العربي.. وداعًا يا صديق رحلة الصدق والشباب الباكر في مدينتنا الإسماعيلية، كم ضمتنا أعمال مسرحية في قصر ثقافة الإسماعيلية مع الأساتذة على عبد العزيز وحسنى حسين وأحمد الحداد ومحمود الضمراني رحمهم الله، وكم حلمنا معًا يا سيد، ولكنك فضلت المكوث بالإسماعيلية تمارس فيها هوايتك وحبك للمسرح بعيدًا عن ضوضاء القاهرة.. رحمك الله وغفر لك وأسكنك فسيح جناته، نسألكم الفاتحة على روحه الطاهرة".