الجمعة 19 أبريل 2024 10:12 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

رياضة

عاجل.. منتخب مصر يودع أمم أفريقيا للشباب من الدور الأول بفضيحة أمام السنغال

ودع منتخب مصر مواليد 2003 بطولة أمم أفريقيا للشباب تحت 20 سنة، بفضيحة مدوية، بعد الخسارة أمام نظيره السنغالي برباعية نظيفة لأول مرة في تاريخ كرة القدم المصرية في اللقاء الذي جمع الفريقين الآن بإستاد القاهرة، ضمن مواجهات الجولة الأخيرة بدور المجموعات ببطولة أمم أفريقيا للشباب تحت 20 سنة المقامة في مصر، والتي تختتم فعالياتها يوم 11 مارس المقبل.

ولأول مرة في التاريخ ينظم منتخب مصر بطولة في القاهرة ويخرج منها من الدور الأول.

هدف المباراة
أحرز رباعية منتخب السنغال اللاعب بابا ديوب في الدقيقة 57 من عمر اللقاء بضربة رأس بعد كرة عرضية رائعة، أودعها ديوب في الزاوية البعيدة على يسار مصطفى مخلوف حارس منتخب مصر.

وأحرز أبو ساني هدف السنغال الثاني في الدقيقة 69 بعد خطأ دفاعي من مدافع منتخب مصر.

ثم عاد بابا ديوب ليسجل الهدفين الثالث والرابع في الدقيقتين 73 و76 من عمر اللقاء.

جاء الشوط الأول متوسط المستوى، وانحصر اللعب خلاله في وسط الملعب أغلب فترات المباراة، مع أفضلية هجومية نسبية لمنتخب مصر في بعض الفترات.

تشكيل منتخب مصر أمام السنغال
وبدأ منتخب مصر للشباب مباراته أمام السنغال بتشكيل مكون من:

حراسة المرمى: مصطفى مخلوف.

الدفاع: رأفت خليل - عبد الرحمن جودة - عمر فايد - أحمد رضا.

الوسط: خالد عوض- محمد حمدي - ماجد هاني - أحمد عبد الرحيم “إيشو” - يوسف حسن.

الهجوم: أحمد شريف.

طلب إحاطة بسبب تدني مستوى منتخب الشباب
وتوجهت آمال عبد الحميد، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة، إلى المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس المجلس، موجه إلى رئيس مجلس الوزراء، ووزير الشباب والرياضة، بشأن سوء نتائج منتخب مصر للشباب في بطولة أمم أفريقيا.

وقالت النائبة: "خيَّب منتخب الشباب لكرة القدم آمال الملايين من الجماهير المصرية بعد المستوى المتواضع الذي ظهر عليه خلال البطولة الأفريقية، التي تستضيفها مصر حاليًّا".

وتابعت عضو مجلس النواب: "لم يستغل لاعبو منتخب الشباب حالة التكاتف الكبيرة حول المنتخب والدعم والمساندة، سواء من المسؤولين أو الجماهير، من أجل تحقيق حلمه في التأهل للمونديال، ولم يظهر بالصورة التي يستحق أن يكون عليها".

وأوضحت أن حال منتخب مصر للشباب لا يختلف كثيرًا عن حال المنتخب الأول، الذي فشل هو أيضًا في إحراز أو تحقيق أي إنجاز كروي يذكر، وكلنا شاهدنا ما ظهرت عليه المنتخبات العربية في كأس العالم بقطر، وعلى رأسها المنتخب المغربي.

وقالت: ينقصنا في مصر الكثير حيث يغيب عنا ثقافة العمل الجماعي والعمل بروح الفريق وغياب الحماس، غير أن نتائج منتخب مصر للشباب الأخيرة كاشفة لحال ما وصلت إليه وضع منظومة كرة القدم في مصر والتي تفتقد إستراتيجية واضحة وتحتاج إلى تغيرات جذرية فما زالت العشوائية هي السائدة.

وانتقدت النائبة معايير اختيار المدربين في مصر، قائلةً: "لا نعلم على أي أساس تم اختيار مهمة تولي تدريب المنتخب لـ محمود جابر، الذي لا يملك أي تاريخ كروي أو إنجاز حققه طوال مسيرته كلاعب، فليست هناك أي معايير واضحة لاختيار المدربين لدى اتحاد الكرة الذي يسارع مع كل هزيمة تُلحق بالمنتخب الأول أو الشباب إلى تبرئة ذمته".

وشددت آمال عبد الحميد على أن اختيار مهمة تولي تدريب المنتخب في مصر سواء كان المنتخب الأول أو الشباب لا تخضع سوى لاعتبار واحد وهو "المجاملات"، وأصبح من المعتاد أن نجد مديرًا فنيًّا لمنتخب مصر بلا تاريخ أو مؤهلات مقنعة سوى صداقته الشخصية بأحد أعضاء مجلس إدارة اتحاد كرة القدم، وهو ما حدث مع خالد جلال ومع محمود جابر.