السبت 18 مايو 2024 03:37 مـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

فن

ذكرى ميلاد بديعة مصابنى.. ملكة المسارح وعميدة الرقص الشرقي

يصادف اليوم السبت ذكرى ميلاد عميدة الرقص الشرقى بديعة مصابنى ، والتي ولدت فى 25 فبراير عام 1892 فى دمشق لأب لبنانى وأم سورية.

بدايتها كانت كراقصة واستعراضية بالموالد والأفراح، إلى أن قابلت نجيب الريحانى وأعجب بها وضمها للعمل بفرقته.

بديعة مصابنى تعد أحد أهم أيقونات الغناء والرقص في فترة الثلاثينات، هي من قامت بتنظيم مسابقة لانتخاب ملكة جمال حديقة بديعة، واستطاعت أن تحشد الجمهور، وذلك بعدما تركت حرية الاختيار لهم على مدار أسبوع كامل.

وكانت بدايتها الفنية مع فرقة جورج أبيض حتى استطاعت أن تكون فرقة وأن تؤسس كازينو بديعة أحد أهم وأشهر الصالات الفنية فى مصر، والذى كان بمثابة أكاديمية فنية تخرج فيها العديد من النجوم، وأصبحت بديعة مصابنى نجمة الرقص الشرقى والاستعراض، وملكة شارع عماد الدين.

حتى بدأ نجم بديعة مصابني يتألَّق في الساحة المسرحية عام ١٩٢٢، عندما انضمَّتْ إلى فرقة نجيب الريحاني، وكان يُطلَق عليها في ذلك الوقت لقب عروس المراسح السورية. وزاد من تألُّقها في التمثيل المسرحي زواجها من الريحاني في سبتمبر ١٩٢٤، حيث قامت ببطولة أغلب مسرحيات الفرقة، ومنها: الحلاق الفيلسوف، ريا وسكينة، أفوتك ليه، دقة المعلم، البرنسيس، الليالي الملاح، الفلوس، مجلس الأنس، لو كنت ملك، كشكش في الجيش، الشاطر حسن.

كان كازينو بديعة مصابني أكادمية للفنون وقد تخرج منه كبار نجوم الفن أمثال (بشارة واكم، محمد فوزي، سامية جمال، فريد الأطرش، إسماعيل ياسين، تحية كاريوكا، زينات صدقي، هاجر حمدي، حورية محمد، ببا عز الدين، محمد الكحلاوي، محمد عبد المطلب، حكمت فهمي ،وقد صار هؤلاء النجوم من أكبر النجوم في مصر و الوطن العربي.

وشاركت فى عدة أعمال سينمائية منها إبن الشعب عام 1934، ملكة المسارح 1936،الحل الأخير-1937 ،ليالي القاهرة 1939، قناة متمردة 1940،أم السعد - 1946،

بالاضافة الى انها أسست شركة سنة 1936 حيث قامت بإنتاج فيلم ملكة المسارح والذي قامت ببطولته هي بنفسها مع مجموعة من الفنانين لكنه لم ينجح وفشل ولم تكمل بديعة مشوارها في الإنتاج السينمائي وبقيت في المسرح مع فرقة نجيب الريحاني.

وفاتها:

وفي يوم 23 يوليو عام 1974 ماتت بديعة مصابنى عن عمر يناهز الثانية والثمانين من عمرها ، وتركت وراءها إرثا فنيا من الأفلام والمسرحيات والأغاني.