الثلاثاء 16 أبريل 2024 12:33 مـ 7 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
مصطفي كامل ينهي جدل أزمة الرسوم النسبية للمطربين والفرق الموسيقية (تفاصيل) قمة اليد.. موعد مباراة الأهلي والزمالك في نهائي كأس السوبر الإفريقي ميسى أفضل لاعب فى الجولة بالدورى الأمريكى للمرة الأولى هذا الموسم ترتيب جدول الدوري الإنجليزي الممتاز بعد نهاية الجولة الـ33 سفيان رحيمي يقود تشكيل العين المتوقع أمام الهلال بدوري أبطال آسيا ميدو يسخر من الأهلي بعد الهزيمة أمام الزمالك.. ”البسولهم الجزيري بيخافوا منه” وزيرة التعاون الدولي تلتقي قيادات هيئة التعاون الدولي اليابانية «جايكا» التشكيل المتوقع للهلال ضد العين في دوري أبطال آسيا الأجهزة الأمنية تكشف تفاصيل العثور على فتاة الشرقية خلال كلمته أمام «الشيوخ».. دكتور أحمد طه: الجودة مسار ”إجباري” لمنظومة التأمين الصحي الشامل واعتماد 350 منشأة بـ18 محافظة موعد مباراة الهلال ضد العين في ذهاب نصف نهائي دوري أبطال آسيا ”أجمل حاجة”.. علي الحجار يكشف عن أغنية جديدة من كلمات صلاح عبدالله

سياحة وآثار تقارير ومتابعات

كيف كان يعيش الإنسان القديم؟!.. حكاية الملك «تي» أحد ملوك الأسرة الخامسة.. تعرف عليها

تزخر المتاحف المصرية بمحموعه كبيرة من الآثار الفرعونية والقبطية والإسلامية حيث تحوى الآلاف من المقتنيات التي تتمثل في التماثيل والأواني والذهب والأثاث التي تحكى عن حقب تاريخية معينة في حضارة مصر.

ونكتشف من خلال هذة الآثار عن الحياة قديمًا بكل تفاصيلها وكيف كان يعيش الإنسان القديم في هذه العصور، من خلال المبادرة التي أطلقها قطاع المتاحف المصرية تحت عنوان"معلومة من متحف" التي هدفها نشر الوعى الأثرى، واطلاع الجمهور على ما تحويه تلك المتاحف من كنوز مميزة

هذه القطع الآثرية تحدث عنها قطاع المتاحف عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي التعريف بمقبرة "تى" في منطقة سقارة التي تقع في الجزء الشمالي من منطقة سقارة، على بعد نحو 500م، شمال غرب هرم زوسر.

حكاية تي

كان موظفًا كبيرًا في عصر آخر ملوك الأسرة الخامسة، وكان يشغل وظيفة المشرف على أهرامات الملوك نفر اير كا رع وني أوسر رع وعلى معابد الشمس الخاصة بساحورع ونفر اير كا رع ونفر إف رع وني أوسر رع بأبو صير.

وفي عام 1877، اكتشف «أوجست مارييت» المقبرة والتي تتكون من مدخل يؤدي إلى فناء كبير ذي أثني عشرة عمودًا مربعًا وقد عثر على تابوت تي فارغًا في بئر الدفن الذي يقع في منتصف الفناء الخارجي.

بينما كان الحائط الجنوبي يوجد ثلاث فتحات يري من خلالها نسخة من تمثال لـ"تي" داخل السرداب حاليًا، أما التمثال الأصلي فكان موجود في المتحف المصري. ويمكن لروح المتوفى من خلالها متابعة الطقوس الجنائزية التي كانت تجري بالمقبرة حيث كان بإمكان المتوفي الاتصال بعالم الأحياء.