الخميس 2 مايو 2024 11:16 صـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
كرم شخصيات سياسية وفنية وإعلامية : ملتقي القاهرة الدولي للريادة والأستثمار يؤكد اهمية النهوض بالاستثمار المشترك لتحقيق تطلعات الشعوب العربية محمد رمضان يشارك صور لأشباهه ويعلق: «جوه كل شارع في مصر هتلاقي شبهي» بعد زيارة الفريق أسامة لكوريا الجنوبية .. «قناة السويس» تستهدف تنويع مصادر الدخل بمشروعات لوجيستية بمدخلي قناة السويس خلال عودتهما من فرح.. مقتل أب ونجله بطلقات نارية في ظروف غامضة بجبال قنا إصابة مُسن بالمعاش صدمه القطار بسوهاج ضبط أخصائي تمريض يقوم بتزوير المحررات الرسمية مقابل مبالغ مالية بسوهاج الأرصاد: شبورة مائية وطقس حار نهاراً معتدل ليلا مقتل 36 شخصًا في انهيار طريق سريع جنوب الصين برنامج جديد على روتانا يغوص في أزمات المجتمع العربي مع النجوم.. فيس تو فيس مع فريال زياري مدرب الإسماعيلي: طرد ”محمد نصر” مستحق وسيتم توقيع عقوبة عليه شريف عبدالمنعم: إمام عاشور يستحق لقب رجل مباراة الإسماعيلي والأهلي شريف عبدالمنعم: الفوز أهم من الأداء بالنسبة للأهلي في الفترة الحالية

عربي ودولي

عام على الحرب الأوكرانية.. كييف تستعد لـ”هجوم مضاد” وبريطانيا تشدد العقوبات على روسيا

هجوم مضاد تستعد له أوكرانيا بذكرى مرور عام على الحرب فيما تشدد بريطانيا عقوباتها على موسكو بحظر تصدير كل ما تستخدمه في ساحة المعركة.

واليوم الجمعة، تستكمل حرب أوكرانيا عامها الأول دون بوادر حسم لنزاع يعتبر الأطول في شرقي أوروبا.

وبالمناسبة، أعلن وزير الدفاع الأوكراني أوليكسي ريزنيكوف أن كييف تحضر هجوما مضادا ضد الجيش الروسي.

وكتب ريزنيكوف يقول عبر موقع فيسبوك: "سنشن ضربات أقوى وأبعد، في الجو، وعلى الأرض، وفي البحر، وفي الفضاء الافتراضي".

وأضاف: "سيكون هناك هجوم مضاد. نعمل بجهد للتحضير له".

عقوبات بريطانيا

باليوم نفسه، أعلنت بريطانيا المزيد من العقوبات على روسيا، بما يشمل حظر تصدير كل عنصر تستخدمه في ساحة المعركة وحظر استيراد البضائع المصنعة من الحديد والصلب.

وسبق أن جمدت بريطانيا، في 2022، أصول مجموعة من المسؤولين الروس والشركات الروسية، سعيا لشل اقتصاد موسكو والحد من قدرتها على شن حرب على جارتها.

وفي بيان صدر اليوم، قالت الخارجية البريطانية إنها ستستهدف 92 فردا وكيانا آخرين، ومن بينهم حلفاء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مثل ماتياس وارنج رئيس خط أنابيب نورد ستريم 2.

وأوضح البيان أن العقوبات والإجراءات التجارية المنسقة دوليا ستستهدف قطع غيار الطائرات وأجهزة اللاسلكي والمكونات الإلكترونية، وذلك قبل اجتماع زعماء مجموعة الدول السبع الغنية، المقرر في وقت لاحق اليوم، مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

وقال جيمس كليفرلي وزير الخارجية البريطاني في بيان "اليوم سنوقع عقوبات على الكيانات التي تدير الصناعات الرئيسية لبوتين وسنتعهد بحظر تصدير كل شيء تبين أن روسيا تستخدمه في ساحة المعركة".

وستستهدف العقوبات أيضا المزيد من المديرين التنفيذيين الروس بمن فيهم من شركة روس آتوم للطاقة النووية وغيرهم ممن يعملون في قطاع الدفاع وبنوك روسية