الثلاثاء 7 مايو 2024 05:08 صـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

بايدن يتجه إلى بولندا مع اقتراب الغزو الروسي لأوكرانيا من الذكرى السنوية الأولى

يتوجه الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى بولندا في زيارة تستغرق يومين للاحتفال بمرور عام على الغزو الروسي لأوكرانيا ، ويعود إلى المنطقة حيث تدخل الحرب مرحلة جديدة متقلبة دون مسار واضح للسلام، وقال البيت الأبيض في بيان يوم الأحد إن بايدن سيصل إلى وارسو يوم الثلاثاء حيث سيلتقي بالرئيس البولندي أندريه دودا.

وقبل عام واحد ، كان بايدن يحذر على وجه السرعة العالم المتشكك أحيانًا من أن حشدًا هائلاً للقوات الروسية على طول حدود أوكرانيا هو مقدمة للحرب. في ذلك الوقت ، شكك البعض داخل حكومته في قدرة الأوكرانيين على الصمود في وجه الغزو ، وتوقعوا السقوط الوشيك للعاصمة كييف.

وبدلاً من ذلك ، سيطر المقاتلون الأوكرانيون على العاصمة واستمروا في مقاومة المحاولات الروسية للسيطرة على الأراضي ، بمساعدة التدفق الهائل للأسلحة والذخيرة والمعدات الغربية، وأصبحت الحرب صراعًا طاحنًا يقول المسؤولون الأمريكيون إنه قد يستمر لأشهر أو حتى سنوات.

وكان مساعدو بايدن يخططون منذ عدة أسابيع لكيفية إحياء ذكرى الغزو ، بما في ذلك عنوان رئيسي محتمل. إنهم يأملون في التأكيد على مرونة الشعب الأوكراني مع التأكيد على أهمية الوحدة في الأشهر المقبلة غير المؤكدة.

ويستعد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي حاليًا لشن هجوم روسي متوقع في الربيع ، مناشدًا الحكومات الغربية لتقديم المزيد من المساعدة والأسلحة للمساعدة في استمرار القتال.