الثلاثاء 7 مايو 2024 11:39 صـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

الكرملين: من غير المرجح أن ترحب واشنطن بالمبادرة التي طرحها رئيس بيلاروسيا

قال الكرملين اليوم الجمعة إن واشنطن "من غير المرجح" أن ترحب بالمبادرة التي طرحها رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو للتوسط في المحادثات بين الرئيس الأمريكي جو بايدن والرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وقال المتحدث باسم بوتين دميتري بيسكوف خلال مؤتمر صحفي دوري "من غير المرجح أن تستجيب واشنطن بشكل إيجابي لهذه المبادرة"، وبعد الإلحاح إذا كان الكرملين مستعدًا لمثل هذا الاجتماع من حيث المبدأ ، قال بيسكوف: "الرئيس بوتين مستعد دائمًا للحوار مع رئيس بيلاروسيا ، الذي سيكون في موسكو اليوم".

ويوم الخميس ، قال لوكاشينكو إنه يريد استضافة محادثات سلام ، داعيًا شبكة CNN إلى نقل الرسالة: "إذا كانت لدى بايدن رغبة ، فمرروه عبر قنواتكم بأننا مستعدون للترحيب به في مينسك وإجراء محادثات جادة معه. إذا كان يرغب في السلام في أوكرانيا. حتى بوتين سوف يطير إلى مينسك ، ويمكننا أن نلتقي هنا ، نحن الثلاثة - اثنان من المعتدين ورئيس محب للسلام. ولم لا؟"

ومن المتوقع ان يجرى بوتين محادثات مع لوكاشينكو فى مقر اقامته فى نوفو اوغاريوفو اليوم الجمعة، ويخطط الرئيسان للنظر في "القضايا الرئيسية لمواصلة تطوير العلاقات الروسية البيلاروسية للشراكة الاستراتيجية والتحالف ، بالإضافة إلى التعاون في التكامل في إطار دولة الاتحاد" ، بحسب الكرملين.