الخميس 9 مايو 2024 12:14 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

المحافظات

تعاقد شركة كيما مع فاروس لتحديث دراسة إنشاء مصنع الأمونيا بأسوان

تعاقدت شركة الصناعات الكيماوية المصرية “كيما” مع شركة “فاروس الأهلي” كاستشاري مالي للشركة.

وأوضحت الشركة، أن التعاقد تضمن عمل نموذج مالي متكامل يتضمن تحديث المتغيرات الإقتصادية الخاصة بمصنع الأمونيا ومشروع حامض النيتريك ونترات الأمونيوم، والمزمع تنفيذه عن طريق شركة تكنومنت الإيطالية.

يذكر أرتفعت أرباح شركة الصناعات الكيماوية المصرية “كيما” بنسبة 82.5% خلال النصف الأول من العام المالي الجاري، لتصل 604.4 مليون، مقارنة بربح 331.2 مليون جنيه في النصف المقارن من العام المالي الماضي.

وزادت إيرادات نشاط الشركة خلال الستة أشهر لتصل إلى 2.8 مليار جنيه، مقابل إيرادات 2.11 مليار جنيه في الفترة المقارنة من العام المالي الماضي.

كما صدقت الجمعية العامة العادية لشركة الصناعات الكيماوية المصرية “كيما”، على عدم إخلاء مسؤولية رئيس مجلس إدارة الشركة عن المركز المالي ونتائج الأعمال المعروضة عن العام المالي المنتهي في 30 يونيو 2022.

وأعتمدت العمومية تقرير مجلس الإدارة والقوائم المالية للعام المالي الماضي.

فيما وافقت العمومية غير العادية، على بيع أراضي غير مستغلة مملوكة للشركة.

وكشفت شركة الصناعات الكيماوية المصرية “كيما”، عن توقيع اتفاقية التسوية الودية مع شركة “تكنيمونت” الإيطالية.

وأوضحت الشركة، أن أبرز شروط التسوية تضمنت عدم الالتزام بسداد أية مبالغ متعلقة بالتعويض عن تحرير سعر الصرف خلال عام 2016 إلا في حالة استلام تلك المبالغ من السلطة المختصة -وزارة المالية-.

كما تضمنت إلتزام تكنيمونت بالقيام بسداد المبالغ التي ستتحصل عليها كتعويض سواء من شركات التأمين أو الدعاوى المقامة من طرفها ضد شركة هيتاشي اليابانية والناجمة عن عطل ضاغط ثاني أكسيد الكربون وتوقف المصنع عن الإنتاج مباشرة لشركة كيما.

وشملت كذلك قيام شركة كيما بالتفاوض على شروط وأحكام عقد مشروع حامض النيتريك ونترات الأمونيوم الذي من المزمع إسناده للشركة الإيطالية، وعدم الالتزام بأن تكون تلك الشروط والأحكام مماثلة لعقد EPC لمصنع الأمونيا واليوريا.

وفوض مجلس إدارة شركة الصناعات الكيماوية المصرية “كيما”، العضو المنتدب للتوقيع على إتفاقية التسوية الودية لإنهاء كافة النزاعات مع شركة “تكنومونت” الإيطالية بشأن مشروع الأمونيا يوريا.

و كشفت شركة الصناعات الكيماوية المصرية “كيما”، إنها لم تحصل على الموافقات الرسمية بشأن اتفاق التسوية الودية مع شركة “تكنومونت” الإيطالية.

جاء ذلك ردًا ما نشر تحت عنوان: “اعتماد مجلس الوزراء المصري تسوية منازعات الاستثمار واتفاق التسوية المقرر إبرامه بين كيما وتكنومونت”.

وأكدت شركة الصناعات الكيماوية المصرية “كيما”، إنها تدرس تأثير قرار مجلس الوزراء المصري بشأن تعديل سعر بيع الغاز للأسمدة الأزوتية، في ضوء أسعار تصدير اليوريا العالمية وسعر البيع المحلي وصرف الدولار.

وأوضحت الشركة، أن المعادلة التي تضمنها قرار مجلس الوزراء تعني أن سعر بيع الغاز المورد للشركات المنتجة للأسمدة الأزوتية مرتبط بسعر بيع تصدير طن اليوريا صعودا وهبوطا عبر آلية يتم تحديثها بصفة شهرية.

وأضافت أنه في جميع الأحوال لن يقل الحد الأدنى لسعر البيع عن 4.5 دولار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية.

وأصدر الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء، قراراً يتضمن آلية جديدة لحساب سعر توريد الغاز الطبيعى لمصانع الأسمدة الأزوتية.

وفقاً للقرار ، فأصبح سعر الغاز الطبيعى بالدولار الأمريكى لكل مليون وحدة حرارية بريطانية = (سعر بيع طن اليوريا المورد لوزارة الزراعة بعد خصم الضرائب * نسبة التوريد المقررة لوزارة الزراعة÷60)+ سعر بيع تصدير طن اليوريا، وفقاً لمتوسط سعر النشرات العالمية- فوب مصر- «the market-fertcon» خلال الشهر السابق لشهر المحاسبة )*(1- نسبة التوريد المقررة لوزارة الزراعة)÷ 60).

وأشار القرار إلى أنه فى جميع الأحوال لا يقل الحد الأدنى لسعر بيع الغاز الطبيعى لمصانع الأسمدة الأزوتية عن 4.5 دولار للمليون وحدة حرارية بريطانية.

ويحدد سعر بيع الغاز الطبيعى للأسمدة غير الأزوتية عند 5.75 دولار للمليون وحدة حرارية بريطانية.

وتضمن القرار أن هذه المعادلة لا تسرى على المستهلكين الذين تتم محاسبتهم وفقاً لمعادلات سعرية مدرجة فى عقود توريد الغاز الطبيعى المبرمة معهم وتستمر محاسبتهم وفقاً للمعادلات الواردة فى عقودهم.