السبت 20 أبريل 2024 02:10 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
تفاصيل الاجتماع الفني لمباراة الأهلي ومازيمبي بأبطال إفريقيا «رجال سلة الأهلي» يفوز على أويلرز الأوغندي في أولى مبارياته ببطولة الـ«bal» وزارة التربية والتعليم تعقد التصفيات النهائية لمسابقة ”تحدي القراءة العربي” للعام الثامن بالتعاون مع دولة الإمارات الشقيقة المئات يشاركون تشييع جثمان الطفل ”أحمد” أثر العثور عليه مذبوح بشبرا الخيمة سفيرة البحرين بالقاهرة: زيارة الملك حمد لمصر تأكيد على التكامل الإستراتيجي ووحدة الصف بين البلدين تفاصيل إصابة عمر جابر وغيابه عن الزمالك أمام دريمز الغاني قطر تعرب عن أسفها البالغ لفشل مجلس الأمن في اعتماد مشروع قرار بقبول العضوية الكاملة لدولة فلسطين في الأمم المتحدة تفاصيل... العثور على جثة طفل مذبوح بكامل الجسد بشبرا الخيمة بسبب مشادة كلامية..سائق ميكروباص يمزق جسد طالب بسوهاج طالب يمزق جسد آخر بمطواة بسوهاج والسبب ”مشادة كلامية” بسبب النباشين .. الأهالي تشعل النيران في مقلب قمامة بمنطقة الثلاثيني بالإسماعيلية أربعيني يُنهي حياته بقرص الغلال السامة بسوهاج

منوعات

مع بداية الفصل الدراسى الثاني 2023.. «أولياء أمور مصر» توجه نصائح للطلاب

داليا الحزاوي مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر
داليا الحزاوي مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر

قالت داليا الحزاوي، مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر وخبيرة علاقات أسرية، إنه بالتزامن مع انطلاق الفصل الدراسي الثاني اليوم للمدارس التي بها دراسة يوم السبت وانطلاقه الأحد لباقي المدارس على مستوى الجمهورية تسود حالة من القلق والتوتر في الأسر المصرية، نظرًا لقصر المدة الزمنية للترم الثاني ووجود مناهج دراسية كبيرة الحجم.

ووجهت الحزاوي عدة نصائح للطلاب وأولياء الأمور وهى:

- تهيئة الأبناء نفسيًا لاستقبال الترم الثاني وذلك من خلال خلق جو هاديء للبيت وتهيئة مكان مناسب للمذاكرة بعيد عن المشتتات وجيد الإضاءة والتهوية.
- تحفيز الأبناء على المذاكرة والبعد نهائي عن الكلمات المحبطة وإلقاء اللوم والعتاب على نتيجة الترم الأول دون جدوى، فما يجب عمله الآن التركيز على أسباب الإخفاق في الترم الأول ومعالجتها.
- تنظيم الوقت من بداية الترم فيجب أن يكون هناك جدول معد بشكل جيد، به وقت للمذاكرة ووقت للراحة وممارسة الهوايات المختلفة، حيث أن حسن إدارة الوقت سيؤدي إلى النجاح والتفوق.
- الاهتمام بالتغذية السليمة حيث أن هناك ارتباط مباشر بين التغذية السليمة والقدرة على التركيز والنشاط.
- يتأثر الأبناء بالخلافات الأسرية وينعكس ذلك على المذاكرة؛ لذا يجب الاهتمام بأبعاد الأبناء عن المشاحنات الزوجية.
واختتمت متمنية من وزارة التربية والتعليم أن يتم مراعاة قصر المدة الزمنية للترم الثاني ويكون هناك تخفيف حقيقي للمناهج في جميع المراحل الدراسية حتى يستطيع الطلاب الاستفادة من المناهج استفادة كاملة.

يشار إلى انتهاء إجازة نصف العام الدراسي الحالي رسميًا، الخميس الماضي في جميع المدارس على مستوى الجمهورية.

الخريطة الزمنية للفصل الدراسي الثاني

الفصل الدراسى الثانى 2023
ووفقا للخريطة الزمنية، المقررة من وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، للعام الدراسي الحالي ٢٠٢٢/٢٠٢٣، انطلق الفصل الدراسي الثاني، اليوم، للمدارس التي تعمل السبت.

وشدد الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، خلال الفصل الدراسى الثانى، على جذب الطلاب إلى المدارس والالتزام بالآليات والإجراءات الهامة والمنظمة لانضباط سير العملية التعليمية.

مجموعات الدعم بالمدارس


كما وجه الوزير، بضرورة اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لتفعيل «مجموعات الدعم بالمدارس»، مشددًا على أن تكون مجموعات الدعم داخل المدارس لصفوف النقل، بينما يتم اختيار (٣-٥) مدارس في كل إدارة تعليمية مزودة بمسرح أو قاعات مجهزة لتقديم مجموعات الدعم لصفوف الشهادات.

وأكد، ضرورة اختيار أفضل معلمين متميزين لتدريس المواد المختلفة في مجموعات الدعم وخاصة لمرحلة الشهادات الإعدادية والثانوية، بالاضافة إلى إمكانية الاستعانة بمعلمين من خارج المنظومة التعليمية وحصولهم على تصريح لمزاولة المجموعات بعد التأكد من كفاءتهم التعليمية.

وطالب بالالتزام بالكتاب الدوري الخاص بمتابعة الغياب اليومي وانضباط سير الدراسة لضمان حسن سير العملية التعليمية بمختلف مراحل التعليم والتأكيد على تفعيل التسجيل الإلكتروني للغياب أُسْبُوعِيًّا لجميع المراحل التعليمية، خاصة طلاب الشهادة الإعدادية والثانوية العامة، فضًلا عن تفعيل الإجراءات العقابية للغياب، مؤكدًا أهمية توفير كافة سبل جذب الطلاب للمدرسة للاستفادة من العملية التعليمية.

وأشار إلى بدء تفعيل إجراءات المرحلة الثالثة من تطبيق يوم الأنشطة الرياضية والفنية والثقافية في المدارس مع بداية الفصل الدراسي الثاني على مستوى جميع المراحل الدراسية، وصولًا إلى نسبة 100% بنهاية العام الدراسي الحالي، وذلك بهدف اكتشاف وتشجيع وتنمية المواهب لدى الطلاب بالتعاون مع وزارتي الشباب والرياضة والثقافة والعمل على استعادة الدور التربوي الجاذب المنوط بالمدرسة.

ووجه الوزير بمراجعة الجداول المدرسية وتوزيع المهام والأدوار على جميع العاملين بالمدرسة، وكذا جداول الإشراف، كما شدد على حظر استخدام العقاب البدني والنفسي وتفعيل لائحة الانضباط المدرسي.

وضرورة الانتهاء من تسليم الكتب للطلاب مع بداية الفصل الدراسي الثاني.

امتحانات شهر فبراير 2023

وأكد الوزير على أن يتم إجراء امتحانات النقل لشهر فبراير خلال الأسبوع الأول من شهر مارس فى منهج شهر فبراير والأسبوع الأول من مارس، وإجراء امتحان شهر مارس فى الأسبوع الأول من شهر إبريل فى منهج شهر مارس وأول إبريل.

كما وجه الوزير بإعداد جداول الرحلات المدرسية للمشروعات القومية وتنظيم زيارات ميدانية للمشروعات القومية؛ لزيادة الوعي وكتابة كل طالب تقرير عن هذه الزيارات الميدانية التي قام بها لتعميق مدى استفادته منها، فضًلا عن دمج مفاهيم مواجهة التغير المناخي في المواد الدراسية المختلفة، موجهًا بإعداد إنجازات كل مديرية فى جميع مجالات الأنشطة وإرسالها للوزارة.

كما شدد الوزير على الاهتمام بطابور الصباح وتحية العلم والسلام الجمهوري في جميع المدارس على مستوى الجمهورية.

وشدد الدكتور الوزير أيضًا على مديري المديريات بتكليف موجهى مواد الهوية (اللغة العربية، والدراسات الاجتماعية والتربية الوطنية) لوضع امتحانات النقل لطلاب المدارس الدولية في محافظاتهم.

ووجه الوزير المديريات التعليمية بتكثيف نشر التوعية للطلاب بالإجراءات التى يجب إتباعها في حال حدوث زلازل أو كوارث، بجانب إعداد ندوات توعية للطلاب في هذا الإطار.

وفيما يتعلق بامتحانات الثانوية العامة، شدد الدكتور الوزير على أهمية مراجعة كافة لجان الثانوية العامة، وضرورة تجهيز المدارس وعمل الصيانة الخاصة بها والوقوف على جاهزية المدارس التي تصلح كلجان مراقبة الثانوية العامة، مجددًا التشديد على عدم تحويل أي طالب في الصف الثالث الثانوي.

موضوعات متعلقة