الجمعة 10 مايو 2024 03:28 مـ 2 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

تقارير ومتابعات

في ندوة عن صورة المرأة في الإعلام بحزب الحركة الوطنية

أسامة شرشر يؤكد: السوشيال ميديا أخطر من الآلة العسكرية و«تسقط أنظمة وتحرق شعوب»

اللواء رؤوف السيد علي رئيس حزب الحركة الوطنية يكرم شرشر
اللواء رؤوف السيد علي رئيس حزب الحركة الوطنية يكرم شرشر
علا إبراهيم

شارك النائب أسامة شرشر، رئيس تحرير جريدة النهار، في الندوة التى أقامها حزب الحركة الوطنية المصرية، مساء اليوم الثلاثاء، عن «صورة المرأة في الإعلام» وذلك بحضور، اللواء رؤوف السيد علي رئيس الحزب، والدكتور أحمد رؤوف نائب رئيس الحزب، واللواء أحمد البلتاجي نائب رئيس الحزب، والدكتور أحمد الضبع أمين عام الحزب، والنائب عبد الاله عبد الحميد، أمين التنظيم بحزب الحركة الوطنية، والأستاذ أحمد نشأت أمين شباب الحزب، والدكتور إبراهيم مطر مدير مركز المستقبل الاقليمي للدراسات الاستراتيجية، والإعلامية أسماء حبشي رئيس اتحاد الإعلاميات العرب بجامعة الدول العربية، وحضور لفيف من الإعلاميات العرب من جنسيات مختلفة
وقال النائب أسامة شرشر، رئيس تحرير جريدة النهار، إن "السوشيال ميديا" هي آلة علمية غربية أكثر خطورة من الآلة العسكرية لأنها تسقط أنظمة وتحرق شعوب على مستوى العالم، موضحًا أن مشكلتنا في العالم الثالث أننا أصبحنا رد فعل للحدث ولسنا صانعي الأحداث وتلك هي المشكلة الكبرى.

وتابع "شرشر"، أن إذاعة صوت العرب وحدت القطر العربي وساهمت في تحرير العديد من دول العالم، موضحًا أن خلال الفترة الحالية أصبحت وسائل الإعلام تفتقر للحقيقة فأصبحت مصر بلا إعلام وأصبح الشعب المصري فاقدًا للثقة في إعلامه.

وأردف رئيس تحرير جريدة النهار، أنه خلال أحداث ٣٠ يونيو عام 2013 شاهد صحفيات يخرجن من مقر نقابة الصحفيين متوجهين نحو ميدان التحرير مرددين الهتافات ضد الرئيس الأسبق والمرشد، مشيرًا إلى أن خلال الفترة الحالية أصبحت المرأة في العالم العربي سلعة يتم استغلالها من قبل منتجي الأفلام والإعلانات وباتت مادة للمراهقين الذين شوهوا مظهر المرأة.

وأوضح "شرشر"، أن هناك نماذج مضيئة لسيدات صنعن التاريخ مثل كليوباترا ونفرتيتي، بالإضافة إلى نساء شاركن في قيادة حركات سياسية شهيرة منها آلاء صالح العشرينية التي قادت حركة سياسية في السودان، والإعلامية همت مصطفى التي حاورت الرئيس السادات أكثر من مرة، مؤكدا: " المرأة هي العمود الفقري للمجتمع وهي التي تربي النشء.. وإذا كان الصدق ضريبة عشق للأوطان فلتسقط لغة التجار".

وأكد، أن المرأة المصرية كرمها الإسلام قبل ظهور عصر السوشيال ميديا التي جعلها سلعة تباع وتشترى، مطالبًا بتنظيم جلسات استماع للصحفيين والإعلاميين لأن الإعلام المصري تراجع بشكل كبير بعد أن كان يقود إعلام باقي الدول على مدار سنوات طويلة.

وأكد النائب أسامة شرشر، أن التشريع والقانون هما الأساس للنهوض بالإعلام المصري، موضحًا أن ليس لنا علاقة بإعلام المقاولات بل الأهم هو إعلام الدولة أو إعلام الشعب مثل ماسبيرو الذي أخرج العديد من الكوادر التي أنشأت قنوات خاصة وعالمية.

وأردف "شرشر"، أن رئيس مجلس الوزراء يجب أن يحاسب على تردي المشهد الإعلامي وباقي المشاهد بشكل عام، موضحًا أن عودة الروح لماسبيرو لا تعني إلا عودة الحياة الإعلامية الحقيقية.

وتابع شرشر، أن المشاهد المصري أصبح عرضة للشائعات من القنوات الإخوانية لأننا نفتقد الكفاءات الاعلامية على شاشات التلفزيون، موضحًا أننا نعيش ردة إعلامية لا سبيل للخروج منها إلا من خلال تشريعات إعلامية والاستماع إلى نبض الشارع المصري واختيار كوادر إعلامية تليق بعقل المواطن المصري.

وأكد شرشر أن الإصلاح السياسي والاقتصادي يبدأ بهامش من الحريات والانفتاح، موضحًا أن المرأة في عالمنا العربي نموذج مشرف سواء كانت ربة منزل أو معلمة أو قاضية.

وأضاف أن المراة أثبتت قدراتها الإبداعية غير العادية في المجال التنفيذي، موضحًا أنه تلاقي مع وكيلة مديرية النقل والطرق بالعباسية فوجد كادر نسائي وشعلة من القدرات والإمكانيات.

وتابع "شرشر"، أن الدكتورة مريم الصادق المهدي وزيرة خارجية السودان السابقة، قدمت استقالتها على الهواء ورفضت الانسياق وراء آخرين وكانت كادر ونموذج للمرأة السودانية، موضحًا أن المرأة السعودية تطورت على المستوى الاقتصادي والإعلامي، فهي كانت ممنوعة من قيادة سيارتها منذ سنوات قليلة.

وأكد رئيس تحرير جريدة النهار، أن مازال هناك عقليات ظلامية نتيجة العادات والتقاليد وللأفكار المظلمة، ضاربًا مثال بقيادات حزب النور الذين لم يضعوا صور سيدات في دعاية الانتخابات واستبدلوها بوردة فأصبحت المرأة المصرية مصادرة وتصادر من الرجل.

وأوضح، أن هناك خلل في الإعلام والقوانين والتشريعات ليس له حلول إلا الإصلاح الشامل الذي يبدأ بالإصلاح السياسي الحقيقي بعد ترك هامش ومساحة من الحرية من الانفتاح، مؤكدًا أن الإصلاح السياسي يبدأ من الأحزاب السياسية، وقال: "لدينا ١٠٦ حزب في مصر ماذا يفعلون؟".

وأكد شرشر أن الموروث الثقافي والاجتماعي بالنسبة للرجل في صعيد مصر أو في الوجه البحري يختلف اختلاف كلي وجزئي حسب ثقافة هذا الرجل، موضحًا أن عدد ليس بالقليل من الرجال والنساء مؤمنين أن المرأة لا وجود لها والرجل هو السيد وأنها مجرد تابع له.

وأردف "شرشر"، خلال الندوة أنه خلال الفترة ما بين 26 يناير حتى 6 فبراير، شهد معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ 54، حضور قوي للفتيات والسيدات، موضحًا أن أعداد النساء اللاتي حضرن معرض الكتاب يفوق عدد الرجال بمراحل وفقًا للإحصائيات.


وفي نهاية الندوة حرص قيادات حزب الحركة الوطنية على تكريم شرشر بدرع الحزب لمشاركته المثمرة في الندوة، على وعد بلقاءات أخرى.



شرشر يتوسط قيادات حزب الحركة الوطنية والإعلامية أسماء حبشي