الجمعة 19 أبريل 2024 12:51 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

ثقافة

دينا دياب توقع ”رحلتى إلى كوردستان” بمعرض الكتاب

وقعت الكاتبة دينا دياب كتابها الجديد" رحلتى إلى كوردستان" بدار المثقف للنشر والتوزيع، بمعرض القاهرة الدولي للكتاب فى دورته الـ54، بحضور عدد من المثقفين والصحفيين ووسائل الإعلام.

الكتاب من القطع المتوسط ، تصميم الغلاف لأحمد مراد ، وتنفيذ داخلى صفوت بسطا، وتخوض فيه الكاتبة أدب الرحلة، بالحديث عن اقليم كوردستان العراق كمنظقه سياحية.

ويقع الكتاب في أربعة أبواب؛ يجيء الأول بمثابة بوابة دخول إلى تاريخ الأكراد بشكل عام، عبر استعراض مُحقق لواحد من أحدث الكتب والمراجع التي تناولت القضية وقدمت حقائق ضافية فيها، وهو كتاب الرئيس مسعود بارزاني الذي حمل اسم (للتاريخ). ومنه تصحبنا الكاتبة إلى "باب الوصول" في مقابلة مباشرة وغير مسبوقة في وسائل الإعلام العربية من قلب كوردستان مع مسعود بارزاني، رئيس الحزب الديمقراطى الكردستانى الحاكم؛ إذ تقف معه على رؤيته عن موضعة إقليم كوردستان العراق الآن.

وفي طريقها إلى معايشة ما يحدث على أرض الواقع، تطرق الكاتبة "باب الإقامة" في زيارة للعاصمة أربيل؛ مدينة السحر والجمال؛ وتبلّور بأسلوب رشيق ما يضعنا في قلب ثقافة كوردستان وهويتها الحضارية. ثم تحملنا إلى "بوابة الخلود"؛ حيث "بارزان" بمن فيها، وما فيها من طبيعة خلابة ساحرة، فضلا عن أبرز معالمها؛ "النُصب التذكاري المهيب لشهداء المؤنفلين البارزانيين"، والذي يجسد رمزية الوفاء لأرواح الشهداء، ويعكس قدر المساعي والجهود التي بُذلت لاستعادة رفات الشهداء لتكريمهم بالخلود في جوار أهلهم وذويهم على أرض الجمال والسلام داخل إقليم كوردستان العراق.

دينا دياب، كاتبة صحفية وإعلامية مصرية ، حاصلة على الماجستير فى " أدب نجيب محفوظ" وباحثة بدرجة الدكتوراه فى موضوع " التطرف فى الرواية المصرية".