النهار
الجمعة 21 يونيو 2024 04:04 مـ 15 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
6 من أسرة واحدة.. أهل ضحايا حـ.ـادث الإسماعيلية في انتظار استلام الجثامين أمام المشرحة متحللة وبها شبهة جنائية.. تفاصيل العثور على جثة السائق المتغيب منذ 10 أيام في صحراء قنا اليونسكو تُعلن فتح باب التقدم لجوائز اليونسكو الدولية لمحو الأمية لعام 2024 الصحة: فحص 454 ألف مولودا ضمن مبادرة رئيس الجمهورية للكشف المبكر عن الأمراض الوراثية ”تعليم البحيرة” ترفع درجة الاستعداد لاستئناف امتحانات الثانوية العامة غدا لحق بوالده .. ارتفاع وفيات حادث فرح الإسماعيلية إلى 6 أشخاص بينهم والد العريس .. ننشر الصور الأولي لضحايا حادث فرح الإسماعيلية تعرف على مواجهات الفراعنة اليوم في بطولة أفريقيا للطائرة الشاطئية بالمغرب كهربا يقود هجوم الأهلي في التشكيل المتوقع أمام الداخلية الصين تعلن فرض عقوبات على واحدة من أضخم شركات الأسلحة الأمريكية ”لوكهيد مارتن” بسبب بيع أسلحة إلى تايوان الصينية ناصر ماهر يقود تشكيل الزمالك المتوقع أمام فاركو في الدوري وجهان جديدان يديران مباراتي الأهلي والزمالك في الدوري

حوادث

سؤال في القانون..متي تصبح الزوجة ناشزا؟

سلسلة سؤال في القانون
سلسلة سؤال في القانون

المشاكل الزوجية والخلافات اليومية لا تنتهى بين الأزواج فهناك مشكلات تصل إلى حلول وهناك مشكلات أخرى تصل إلى محكمة الأسرة، والعديد من الناس يتسألون عن كيف تصبح الزوجة ناشزا وهي عبارة يرددها الكثير.

فقال المحامي أيمن محفوظ، المحامي بالنقض، النشوز للزوجه له معني قانوني وهو تعمد أمتناع الزوجة عن طاعة الزوج دون حق، او سند وترك منزل الزوجية دون سبب شرعي او قانوني، ولان النفقه تكون علي الزوج لما له من حق الاحتباس للزوجه. فهي رغم نشوزها الا انها مازالت زوجته وفي عصمته ولها حق الانفاق عليها وبالتالي عصيانها يقلب الموازيين.

وأشار"محفوظ"، الي انه يجوز للزوج ان يرسل اليها انذار طاعه للعوده للمنزل الزوجيه الذي اعده الزوج بمكان تامن فيه الزوجه علي نفسها ومالها وولدها ويحق لها الاعتراض بدعوي اصليه بالاجراءات المعتاده خلال شهر من اعلانها والا تصبح ناشزا وبالتالي تسقط نفقتها. واذا تم الاعتراض علي الانذار فان القاضي يفصل في هذا النزاع اما بقبول الاعتراض اورفضه ففي حاله الرفض تكون الزوجه ناشزا ويحق للزوج رفع دعوي اثبات نشوز الزوجه. ويمكن ان تتخلص الزوجه من نشوزها برفع دعوي طلاق او العوده للمنزل الزوجيه.

"سؤال فى القانون" سلسلة حلقات تقدمها "جريدة النهار المصرية" نجيب فيها عن أبرز الأسئلة القانونية التى تهم المواطنين، وتلقى الضوء على قانون العقوبات والإجراءات الجنائية والأحوال الشخصية، وغيرها من القوانين، ويقدم من خلالها إجابات وافية على مختلف الاستشارات القانونية