الخميس 18 أبريل 2024 12:39 مـ 9 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
موعد مباراة باير ليفركوزن أمام وست هام في الدوري الأوروبي معارض أثرية وتراثية وورش فنية وتعليمية بمتاحف الآثار للاحتفال بيوم التراث العالمي استدعاء «أفشة ومعلول وعبدالحفيظ» لسماع أقوالهم فى واقعة ضرب «الشيبي».. محامى «حسين الشحات» يفجر مفاجأة خلال أولى جلسات محاكمة نجم الأهلي ارتفاع مؤشرات البورصة المصرية في منتصف التعاملات.. والسوقي يضيف 12 مليار جنيه اليوم.. رامي صبري يحيي حفلاً غنائيًا بالكويت موعد مباراة الإسماعيلي أمام ”زد” في الدوري الممتاز تشكيل ليفربول المتوقع أمام أتالانتا في الدوري الأوروبي رسمياً.. روما ‎يعلن استمرار دي روسي مدربا للفريق بعد نهاية الموسم موعد مباراة الخليج ضد التعاون في الدوري السعودي موعد مباراة روما ضد ميلان بربع نهائي الدوري الأوروبي ”جامعة بنها” تعلن إنطلاق دورة إعداد المدربين TOT باعتماد المجلس الأعلى للجامعات ضبط أكثر من 100 طن سكر ودقيق بلدي مدعم قبل بيعها بالسوق السوداء بالمنوفية

عربي ودولي

الخارجية الصينية : القوة القاهرة تقف خلف دخول المنطاد المجال الجوي الأمريكي

ذكرت متحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية اليوم السبت أن الطائرة الصينية غير المأهولة التي دخلت المجال الجوي الأمريكي كانت نتيجة "قوة قاهرة"، وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية إن الحفاظ على "الاتصال والتواصل على جميع المستويات" كان تفاهمًا مشتركًا مهمًا توصل إليه الرئيسان الصيني والأمريكي في اجتماعهما في بالي - في إشارة إلى الاجتماع الذي استمر ثلاث ساعات بين الرئيس الأمريكي جو بايدن والرئيس الصيني شي جينبينغ في نوفمبر.

وقالت المتحدثة: "هذا وضع غير متوقع تمامًا بسبب قوة قاهرة والحقائق واضحة جدًا"، و"القوة القاهرة" مصطلح قانوني يعني "القوة الأكبر" وإنه يعفي طرفًا من المسؤولية إذا كان حدث غير متوقع ، مثل كارثة طبيعية ، يمنعه من أداء التزاماته بموجب العقد.

وأضافت المتحدثة ، في تصريحات سابقة ، أن "الصين تتصرف دائمًا بما يتفق بدقة مع القانون الدولي وتحترم سيادة وسلامة أراضي جميع الدول، وليست لدينا نية لانتهاك ولم ننتهك أبدًا أراضي أو مجال جوي لأي دولة ذات سيادة، قام بعض السياسيين ووسائل الإعلام في الولايات المتحدة بتضخيمها لمهاجمة الصين وتشويهها، والجانب الصيني يعارض ذلك بشدة ".

نفى البنتاغون في وقت سابق يوم الجمعة بشكل قاطع ادعاء الحكومة الصينية بأن البالون يخدم غرضًا بحثيًا مدنيًا ، قائلاً إن الولايات المتحدة تعلم أنه "بالون مراقبة".