الجمعة 19 أبريل 2024 08:21 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

البالون الصيني المشتبه به يكشف عن مخاوف أمنية وطنية أمريكية

أثار بالون المراقبة الصيني المشتبه به في سماء الولايات المتحدة مخاوف أمنية وطنية ، مما زاد من توتر العلاقات الدبلوماسية بالفعل، واستجاب وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين بتأجيل رحلته المرتقبة إلى الصين ، قائلاً يوم الجمعة إن المنطاد المرتقب الذي يدخل المجال الجوي الأمريكي "خلق الظروف التي تقوض الغرض من الرحلة".

وصفها بلينكين بأنها "عمل غير مسؤول"، وفي الوقت نفسه ، تنفي الصين أن المنطاد متورط في أي نوع من التجسس ، مدعية أنه "منطاد مدني يستخدم لأغراض البحث ، وأغراض الأرصاد الجوية بشكل أساسي" وقد تم تفجيره عن مساره.

إليكم ما نعرفه حتى الآن:

إلى أين يتجه: يمكن أن يخرج البالون من الساحل الشرقي للولايات المتحدة في وقت مبكر من صباح يوم السبت ، بناءً على نموذج الطقس.

و قال مسؤولان دفاعيان أمريكيان لشبكة CNN إنه من المتوقع أن يصل المنطاد إلى الساحل الشرقي ثم ينتقل إلى البحر في الجنوب الشرقي بالقرب من كارولينا، وقال مسؤولون أمريكيون سابقًا إن مسار رحلة المنطاد ، الذي تم رصده لأول مرة فوق مونتانا يوم الخميس ، قد يستولي على "عدد من المواقع الحساسة" وأنهم يتخذون خطوات "للحماية من جمع المعلومات الاستخبارية الأجنبية".

لم تستبعد الولايات المتحدة إسقاطها: ناقش الرئيس الأمريكي جو بايدن ومسؤولو فريق الأمن القومي خيارات من بينها إسقاط البالون ، وفقًا لمسؤول رفيع في الإدارة. في وقت سابق ، نصح الجيش بعدم إسقاط البالون بسبب خطر سقوط الحطام ، لكن الوضع قد يتغير مع تحرك البالون باتجاه الساحل الشرقي.

حول البالون: البنية التحتية أسفل منطاد التجسس الصيني ، التي يعتقد المسؤولون أنها جهاز التوجيه والمراقبة ، هي تقريبًا بطول ثلاث حافلات للمدينة.

رد الصين: تزعم الصين أن البالون عبارة عن سفينة أبحاث مدنية خرجت عن مسارها، ووصف متحدث باسم وزارة الخارجية الصينية الوضع يوم السبت بأنه "حادث". وقال المتحدث إنه كان "موقفًا غير متوقع تمامًا بسبب قوة قاهرة" ، مشيرًا إلى مصطلح قانوني يعني "القوة العظمى" ، وخرج عن سيطرتهم.

ثاني بالون تجسس مشتبه به: أعلن البنتاغون مساء الجمعة أنه تم رصد بالون تجسس صيني آخر فوق أمريكا اللاتينية، ومن غير الواضح بالضبط مكان وجود البالون فوق القارة - لكن مسؤولًا أمريكيًا أخبر شبكة CNN أنه لا يبدو أنه يتجه حاليًا إلى الولايات المتحدة.