الجمعة 12 أبريل 2024 07:34 مـ 3 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

الرئاسة الأوكرانية : اللجنة الأولمبية الدولية مروّج للحرب والقتل والدمار

اتهم مستشار رئاسي أوكراني اللجنة الأولمبية الدولية بأنها "مروّج للحرب والقتل والدمار" في أعقاب قرار اللجنة بالنظر في سبل تنافس الرياضيين الروس في دورة الألعاب الأولمبية لعام 2024.

وغرد ميخايلو بودولاك اليوم الاثنين بأن اللجنة الأولمبية الدولية كانت تعرض على روسيا "منصة للترويج للإبادة الجماعية وتشجع على قتلهم، وأكدت اللجنة الأولمبية الدولية في بيان نُشر الأربعاء على "التزام الهيئة القوي بالمهمة الموحدة للحركة الأولمبية" وأنه "لا ينبغي منع أي رياضي من المنافسة لمجرد جواز سفره".

ومضت اللجنة الأولمبية الدولية لتقول إن مشاركة الرياضيين في ظل شروط صارمة ، على سبيل المثال المشاركة كـ "رياضيين محايدين" وعدم تمثيل دولتهم ، يجب أن يتم استكشافها، وفي الأسبوع الماضي ، حددت اللجنة الأولمبية الدولية خطة متعددة الخطوات للرياضيين الروس والبيلاروسيين للتنافس في الألعاب الأولمبية الصيفية لعام 2024 في باريس والألعاب الأولمبية الشتوية لعام 2026 في ميلانو.

وردت مجموعة حقوق الرياضيين العالمية والرياضيين الأوكرانيين على هذه الخطوة ببيان مشترك ، قائلة إن خطة اللجنة الأولمبية الدولية للسماح للرياضيين الروس والبيلاروسيين بتعزيز "آلة الدعاية الروسية".