السبت 27 أبريل 2024 02:10 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

النائب الديمُقراطي”آدم شيف” يعلن ترشحه ضد النائبة ”ديانا فينشتاين” صاحبة الـ89 عاما

الصراع الديمُقراطي الجمهوري مازال مهموما في الشارع الأمريكي وكانت بدايته باكتشاف الوثائق السرية بمنزل الرئيس الجمهوري السابق دونالدترامب ومحاولة توريطه في التآمر ضد الولايات المتحدة الأمريكية بالتحريض علي العنف بأحداث اقتحام مبني الكابيتول الأمريكي يناير عام 2020 .

لكن بعد كشف ترامب عن تورط الفيدراليون في فتح أبواب المبني للمتظاهرين تخطي تلك العقبة وتقدم بأوراق ترشحه للانتخابات الرئاسية الأمريكية عام 2024 .

وبالتزامن مع اكتشاف الأوراق السرية الخاصة بالبيت الأبيض ومكان حفظها الأصلي هو إدارة المحفوظات والأرشيف الأمريكي ظهرت وثائق سرية في منزل ومكتب الرئيس الأمريكي الحالي جو بايدن كما ظهرت وثائق سرية في منزل مايك بنس النائب السابق لدونالد ترامب .

وفي خلال تطور السباق المهموم بين الجمهوريين والديمُقراطيين وصل "كيفين مكارثي" الجمهوري لتولي الكونجرس الأمريكي ويكشف تورط لجنة الاستخبارات بالمجلس المؤلفة من "آدم شيف " و "إريك سوالويل" التابعين للحزب الديمقراطي عن ولاية كاليفورنيا بأعمال خطيرة للأمن القومي الأمريكي من خلال التواطئ والتستر علي "إريك سوالويل" الذي كان متورط بعلاقة مع الجاسوسة الصينية التي اخترقت شركة "إنتل للإلكترونيات " بالولايات المتحدة ومقرها" ولاية كاليفورنيا" وأضاف مكارثي أن شيف ضلل المجتمع الأمريكي وخدع العدالة الأمريكية وأنه لن يذكر جميع ما لديه من معلومات وكان ذلك أمس الأربعاء .

ليعلن آدم شيف مع صديقه إريك سوالويل الذي تستر عليه كما قال مكارثي أنه يعتزم الترشح لانتخابات مقعد "مجلس الشيوخ الأمريكي عام 2024" عن ولاية كاليفورنيا كمرشح للحزب الديمُقراطي وفقا لإيه بي سي نيوز.

لينافس السياسية الأمريكية المُخضرمة والتي لها باع طويل في تولي المناصب في الولايات المتحدة الأمريكية وهي تبلغ من العمر 89 عاما وتدعي " ديانا فينشتاين" التي تولت عمدة ولاية سان فرانسيسكو عام 1977 .

ودخلت الكونجرس الأمريكي عام 1991 ومازالت مُحافظة علي مقعدها حتي يومنا لكنها أصبحت تفكر في اعتزال العمل السياسي بسبب التقدم في السن لكن لم تحسم أمرها بعد .