الإثنين 29 أبريل 2024 12:45 صـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

سفير روسيا لدى واشنطن : الدبابات الأمريكية المخصصة لأوكرانيا ستُعتبر استفزازًا صارخًا

قال مسؤول روسي رفيع المستوى إن أي تسليم للدبابات الأمريكية إلى أوكرانيا سينظر إليه على أنه استفزاز صارخ آخر من قبل الغرب.

وقال سفير روسيا لدى الولايات المتحدة أناتولي أنتونوف في برقية اليوم الأربعاء إذا قررت الولايات المتحدة تزويد الدبابات ، فسيكون من المستحيل تبرير مثل هذه الخطوة باستخدام الحجج حول الأسلحة الدفاعية .

سيكون هذا استفزازًا صارخًا آخر ضد الاتحاد الروسي. لا ينبغي لأحد أن يكون لديه أوهام حول من هو المعتدي الحقيقي في الصراع الحالي.

من المتوقع أن تعلن الولايات المتحدة قريبًا أنها سترسل عددًا من دبابات M1 Abrams إلى أوكرانيا ، ومن المتوقع أن تعلن ألمانيا الأربعاء أنها مستعدة لإرسال دبابات Leopard 2.

ويأتي قرار إرسال الدبابات بعد شهور من الطلبات من كييف ، حيث من المتوقع أن تشن روسيا هجمات جديدة في أوكرانيا في الربيع.

السفير الروسي في الولايات المتحدة هو من أشد المنتقدين للغرب ، مدعيا أن واشنطن تحاول عمدا إلحاق الهزيمة الاستراتيجية بنا، وقال إن الدبابات الأمريكية سيتم تدميرها مثل جميع العينات الأخرى للمعدات العسكرية للناتو.

دعم حلفاء أوكرانيا في حلف شمال الأطلسي أوكرانيا طوال الحرب بمساعدات عسكرية ومالية بمليارات الدولارات ، خوفًا من أن يؤدي انتصار روسيا في أوكرانيا إلى تحفيز أهداف موسكو التوسعية على ما يبدو في جمهوريات سوفيتية سابقة أخرى مثل جورجيا ومولدوفا.