الخميس 2 مايو 2024 07:29 صـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

الجزائر وإيطاليا يشددان على ضرورة التوصل إلى حل توافقي في ليبيا

أكد الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، أن بلاده وإيطاليا يشددان على ضرورة التوصل إلى حل توافقي أساسه تنظيم الانتخابات ودعم مسار المصالحة الوطنية في ليبيا.

وعبر تبون، في مؤتمر صحفي مشترك مع جورجا ميلوني، رئيسة مجلس الوزراء الإيطالي في العاصمة الجزائرية اليوم الاثنين، عن ارتياحه لتطابق وجهات النظر بين الجزائر وإيطاليا من أجل المساهمة في إحلال الأمن في منطقة المتوسط، مبرزا الانشغال البالغ للبلدين " إزاء تعدد بؤر الصراع التي تهدد الأمن العالمي وأدت إلى أزمات مقلقة على الأمن الغذائي في القارة الافريقية".

واستطرد يقول: " ما لمسته لدى ميلوني من مواقف تجاه العديد من القضايا الإقليمية يترجم التقارب الكبير في الرؤى ففي الأزمة الليبية أكدنا على ضرورة التوصل إلى حل توافقي أساسه تنظيم الانتخابات ودعم مسار المصالحة الليبية في إطار الحوار الذي تقوده الأمم المتحدة، وفي مالي شددنا على وجوب التطبيق الفعلي لاتفاق السلم والمصالحة المنبثق عن مسار الجزائر".

كما نوه تبون، بالموقف الإيجابي والمتوازن لإيطاليا الداعي لإيجاد حل عادل لقضية الصحراء الغربية في إطار الأمم المتحدة، لافتا إلى الاتفاق على دعم المبعوث الأممي دي مستورا، وبعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في إقليم الصحراء الغربية( المينورسو).

وأكد الموقف الثابت للجزائر في دعم الشعب الفلسطيني، داعيا إلى حمل الاحتلال الإسرائيلي للانصياع للقرارات ولوائح الأمم المتحدة.