الجمعة 3 مايو 2024 03:03 صـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

وزير الخارجية البريطاني : ندعم صفقة دولية من شأنها أن تزود أوكرانيا بدبابات ألمانية الصنع.

قال وزير الخارجية البريطاني هذا الصباح إن المملكة المتحدة لا تزال تدعم صفقة دولية من شأنها أن تزود أوكرانيا بدبابات ألمانية الصنع.

وتعهد الحلفاء الغربيون بتقديم أسلحة بمليارات الدولارات لأوكرانيا الأسبوع الماضي ، على الرغم من أنهم فشلوا في إقناع ألمانيا برفع حق النقض (الفيتو) على توفير دبابات ليوبارد القتالية ، والتي تحتفظ بها مجموعة من دول الناتو ، لكن توريدها لأوكرانيا يتطلب موافقة برلين.

قال كليفرلي في مقابلة مع سكاي نيوز هذا الصباح: "بالطبع ، أود أن أرى الأوكرانيين مجهزين بأشياء مثل ليوبارد 2 بالإضافة إلى أنظمة المدفعية التي قدمناها نحن والآخرون".

"سأستمر في إجراء هذه المحادثات مع حلفائنا وأصدقائنا في الناتو ، لتسهيل التبرع بأفضل المعدات العسكرية لأوكرانيا لمساعدتهم على الدفاع عن أنفسهم ضد هذا الغزو الوحشي."

ولدى سؤاله عما إذا كانت ألمانيا تفعل ما يكفي لمساعدة أوكرانيا ، قال كليفرلي إنه يريد أن يرى "الجميع يذهبون إلى أبعد مدى ممكن ، لكن كل دولة ستدعم أوكرانيا بالطريقة الأكثر

وحث وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن الحلفاء في اجتماع يوم الجمعة على بذل المزيد من الجهد لدعم أوكرانيا، ولكن المسؤولين قالوا إنه لم يتم التوصل إلى قرار بشأن إمداد الفهود ، على الرغم من التعهدات بتقديم كميات كبيرة من الأسلحة الأخرى.

ويتشكك الحزب الديمقراطي الاشتراكي الذي يتزعمه المستشار الألماني أولاف شولز تقليديًا في التدخلات العسكرية ويخشى حدوث مزيد من التصعيد في الصراع في أوكرانيا.