الجمعة 19 أبريل 2024 09:05 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
الأهلي يختتم استعداداته لمباراة مازيمبي بأبطال إفريقيا وزراء خارجية مجموعة السبع يؤكدون مساعدة ليبيا من أجل بناء مستقبل أكثر سلاما قائمة الزمالك لمواجهة دريمز الغاني في الكونفدرالية هل يجهز قيادات حماس حقائب المغادرة من الدوحة بلا رجعة ؟ تبدأ من 9 الاف جنيه.. تعرف على أسعار حفل أنغام في دبي منتخب الجولف للناشئين يطير إلى جنوب افريقيا السبت للمشاركة فى بطولة إفريقيا بينهما 8 من أسرة واحدة... مصرع وإصابة 16 شخص بحادث مروع بطريق شبرا بنها الحر رفع 570طن قمامه و 300طن اتربه وناتج تقليم أشجار ماس كهربائي يتسبب في حريق محدود بعدد من ملفات المنفعين بالتأمين الصحي ببورسعيد وكيل المديرية لشئون الرياضة يشهد احتفالية ”ها أنا أحقق ذاتي” بمركز التنمية الشبابية بالمنصورة وزير الصحة يوجه باستكمال فرش المركز الأفريقي لصحة المرأة بما لا يخل بالطراز الأثري التاريخي للمبنى جامعة المنوفية الأهليةتنظم ورشة عمل عن كيفية الإخلاء فى حالة الطوارئ

رياضة

تقرير.. الهوية والخوف من الجمهور سبب رفض الجميع من تدريب المنتخب الأكثر تتويجًا بكأس العالم

بعد رحيل تيتي عن منتخب السيليساو عقب الخروج من ربع النهائي أمام كرواتيا وخسارة أخرى ضد منتخب أوروبي في نسخة وصلت إلى الغريم التقليدي الأرجنتين، أصبحت الأمور في حالة فوضى.

تيتي لن يستمر، ويبدو أنّ هذه خطته قبل البطولة سواء كانت ابتسمت للبرازيل أو حدث ما حدث في الواقع، لكن يبدو أن الجميع في بلاد راقصي السامبا لم يكونوا على استعداد لذلك.

رحل تيتي عن البرازيل ليتم فتح الباب لمدرب جديد، واتجه الاتحاد للتفكير في أسماء مثل بيب جوارديولا ثم زين الدين زيدان وأخيرًا جوزيه مورينيو، وحتى لحظة كتابة هذه السطور رفض الجميع الموافقة على عرض السيليساو..

من هو منتخب البرازيل؟
كرة القدم مرتبط ارتباطًا وثيقًا بتاريخ المجتمع البرازيلي، فخسارة كأس العالم في 1950 غيّر الكثير في البلد، وأصبح بمثابة يوم عام للحزن والاستياء، وبداية انطلاقة جديدة لمنتخب يمتلك صفات مميزة لا يمتلكها غيره.

الكرة البرازيلية تختلف عن نظيرتها، فهي الكرة المؤمنة بأنّ الشوارع تصنع لاعبين أمتع وأجمل من الأكاديميات، وأنّ المهارات والمراوغات والرقصات داخل الميدان تمثل اللون الأعظم للعبة جميلة.

لا مجال للبرجماتية، الهدف هو الاستمتاع أولًا ثم حصد الألقاب، ونحن هنا لا نتحدث عن متعة مرتبطة بأسلوب لعب محدد مثلما فعلت برشلونة مع بيب جوارديولا، ولكن متعة لعب الشوارع!

ذه الفلسفة أتت أكلها في كأس العالم، وحصد البرازيل البطولة مرتين على التوالي ثم خسر واحدة وعاد ليفوز بالثالثة ليصبح المنتخب الوحيد في التاريخ الذي يحقق المونديال 3 مرات في أربع نسخ.

ومع كل نسخة مبهرة للبرازيل نجد أنّ هذه الفلسفة موجودة، فريق من مواهب فردية بديعة ترقص داخل الميدان وتحقق الانتصارات وتستمتع بالإنجازات.

ولذلك كان هناك أساطير من نوعية رونالدو وروماريو ورونالدينيو وغيرهم، من هؤلاء الذي أمتعوا العالم بلمساتهم الفنية الفردية المتفردة، وسحرهم الذي لا يحمل صفة أكاديمية ولكن صفة كرة الشوارع المحببة إلى النفس.

وحتى الجيل الحالي أظهر مثل هذه الصفات، فهناك نيمار وفينيسيوس ورافينيا وأنتوني وغيرهم من اللاعبين الذين ينثرون السحر في الميدان ويبدعون على مستوى المهارات الفردية.

كل هذا شكّل هوية البرازيل، تلك الهوية التي يبدو أنّ الاتحاد المحلي لا يفهمها ويبدو متخبطًا في رحلة البحث عن المدرب الجديد.

الكل يقول لا
من البديهي أن يرفض جوارديولا ومورينيو تدريب البرازيل، فالأول يفضل دون شك تدريب الأندية، حيث قدرته على التحكم في التفاصيل وفرض فلسفته أسهل مع كثرة التدريبات وضغط المباريات.

من الصعب أصلًا أن يتجه جوارديولا لتدريب أي منتخب عقب الرحيل عن مانشستر سيتي، وإن فكّر في ذلك، فربما يكون الوجهة المقبلة هي منتخب إسبانيا؛ فاللاروخا يمتلك من العناصر الفردية ما يجعل مهمته أسهل نوعًا ما.

أمّا مورينيو، فهو نقيض البرازيل، فنحن نتحدث عن مدرب براجماتي لا يهتم بالأداء بقدر النتيجة، وربما يفكر في قيادة المنتخبات بعد انتهاء مشروعه مع روما، لكن من الصعب أن يتجه لنادٍ لا يفضل شعبه التموقع الدفاعي واللعب على التحولات.

من الطبيعي أن يتردد مورينيو في قبول عرض كذلك، خاصة وأنّ مشروعه مع روما يسير بصورة جيدة.

ورغم أنّ زيدان هو الشخص الأنسب بين الثلاثي، إلا أنّه رفض. أنسب لأنّه ذكي في التعامل مع العناصر الفردية، ولا يمتلك أسلوب لعب محدد بل يمنح الحرية للأفراد للانفجار والابتكار.

لكن يبدو أنّ زيزو لا يزال يمتلك طموحات مع الأندية، أو ربما يرغب في قيادة فرنسا في يوم من الأيام، الأهم أنّ رفضه يدل فقط على وجود مشروعات غير منتهية في ذهنه.

الكل يرفض البرازيل، والاتحاد يجب عليه البحث عن مدرب يفهم العقلية البرازيلية ويتحدث اللغة البرتغالية ويعرف جيدًا قيمة هوية بلاد السيليساو التي اعتبرت الرقص جزءً لا يتجزأ من الإبداع الفني!

يبدو الاهتمام حالياً في البرازيل بتعيين مدرب جديد لـ"السيليساو" مكان المدرب السابق تيتي.

وكان تيتي ترك تدريب المنتخب البرازيلي بعد الخروج من كأس العالم 2022 بالخسارة في ربع النهائي أمام كرواتيا بركلات الترجيح.

وتحدثت صحيفة "أو غلوبو" البرازيلية عن 6 أسماء بارزة في عالم التدريب مرشحة لقيادة منتخب البرازيل.

وقالت الصحيفة أن هؤلاء المدربين هم: الفرنسي زين الدين زيدان والإسباني لويس إنريكيه والألماني توماس توخيل والأرجنتينيون ماوريتسيو بوكيتينو ومارسيلو بييلسا ومارسيلو غاياردو.

علماً أن تقارير صحافية في فرنسا تتحدث عن إمكانية أن يحل زيدان مكان ديدييه ديشان في تدريب منتخب فرنسا.

وكان الإيطالي كارلو أنشيلوتي بين المرشحين لتدريب "السيليساو" غير أنه أكد أنه لا يريد مغادرة ريال مدريد الإسباني.

وأكد البرازيلي كارلوس ألبرتو، لاعب بورتو السابق، عن اقتراب جوزيه مورينيو من قيادة راقصي السامبا، وقال فى تصريحات نقلها موقع "فوتبول إيطاليا"، "سأقولها بشكل مباشر، ربما يكون جوزيه مورينيو المدرب الجديد للمنتخب البرازيلي، هذه أخبار".

وأضاف كارلوس ألبرتو، عن المدير الفني الجديد لمنتخب البرازيل، "لقد عرض علي مورينيو أن أكون مساعده فى الجهاز الفني للبرازيل".

وسبق للبرازيلي كارلوس ألبرتو أن تدرب تحت قيادة جوزيه مورينيو في صفوف بورتو خلال موسم 2003-2004.

وأكدت صحيفة "ريكورد" البرتغالية، فى وقت سابق، أن رئيس الاتحاد البرتغالي لكرة القدم أخطر جوزيه مورينيو مدرب روما بأنه على استعداد لانتظاره حتى نهاية الموسم الجارى، من أجل تولى تدريب منتخب بلاده خلفًا لسانتوس، وبعقد يمتد حتي كأس العالم 2026.

وعرض الاتحاد البرتغالى على مورينيو تولي تدريب برازيل أوروبا بدوام جزئي مع مباشرة مهام عمله في روما الإيطالي، خاصة أنه يرتبط بعقد مع الذئاب يمتد حتى يونيو 2024.

قال موقع LE360 المغربية إن وليد الركراكي المدير الفني لمنتخب المغرب رفض عرضاً لتدريب المنتخب البرازيلي.

وذكر الموقع على لسان هشام جابرييل كديرة مدير أكاديمية يوفنتوس الإيطالي بالمغرب أن الراكراكي رفض العرض.

ويبحث الاتحاد البرازيلي عن مدير فني لخلافة تيتي الذي رحل عن تدريب منتخب البرازيل قبل أيام، عقب الخروج من ربع نهائي كأس العالم 2022 بالخسارة أمام كرواتيا بركلات الترجيح.

وكشفت تقارير إعلامية برازيلية، أن الإيطالي كارلو أنشيلوتي، مدرب ريال مدريد، دخل دائرة الترشحات مع بيب جوارديولا مدرب مانشستر سيتي.