النهار
الجمعة 14 يونيو 2024 12:11 صـ 7 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

وزيرة الخزانة الأمريكية تلتقي بوزير المالية الصيني في سويسرا

ستلتقي وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين مع نظيرها الصيني ، نائب رئيس مجلس الدولة ليو هي ، في سويسرا يوم الأربعاء لمناقشة التطورات الاقتصادية بين البلدين.

وستكون محادثات زيورخ متابعة لاجتماع نوفمبر بين الرئيس جو بايدن والرئيس الصيني شي جين بينغ على هامش قمة مجموعة العشرين في بالي بإندونيسيا، واتفق الزعيمان على تمكين كبار المسؤولين من الحفاظ على التواصل.

تتزايد التوترات بين الاقتصادين الرائدين في العالم على الرغم من العلاقات التجارية بينهما، ومنعت إدارة بايدن بيع رقائق الكمبيوتر المتقدمة إلى الصين وتدرس فرض حظر على الاستثمار في بعض شركات التكنولوجيا الصينية ، مما قد يقوض هدفًا اقتصاديًا رئيسيًا وضعه شي لبلاده، وأدت تصريحات الرئيس الديمقراطي بأن الولايات المتحدة ستدافع عن تايوان ضد الغزو الصيني إلى زيادة التوترات.

ويأتي الاجتماع قبل سفر يلين إلى السنغال وزامبيا وجنوب إفريقيا هذا الأسبوع في ما سيكون الأول في سلسلة زيارات يقوم بها مسؤولو إدارة بايدن إلى إفريقيا جنوب الصحراء خلال العام.

تعتبر إفريقيا حاسمة بالنسبة للاقتصاد العالمي بسبب النمو السكاني السريع فيها ومواردها الطبيعية الكبيرة،ويعد تعميق الترسخ الاقتصادي للصين في الدول الأفريقية ، متجاوزًا الولايات المتحدة في التجارة مع القارة لتصبح واحدة من أكبر الدائنين في العالم ، هو أيضًا دافع للولايات المتحدة لتعميق العلاقات مع الدول الأفريقية.