النهار
الأربعاء 24 يونيو 2026 12:23 صـ 7 محرّم 1448 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
مكتبة الإسكندرية تشهد ندوة ”السياحة والآثار.. إعادة اكتشاف الوطن وصناعة المستقبل” رئيس ميناء الإسكندرية يبحث مع القنصل العام الصيني سبل تعزيز التعاون والشراكات الاستثمارية الغردقة تستضيف مهرجان البطيخ بمشاركة 200 شيف من مصر ودول عربية وأجنبية محافظ البحيرة: بدء تنفيذ كبرى حملات القضاء على المقالب العشوائية فى إدكو تمهيدا لاستغلال 66 فدانا جمعية مسافرون للسياحة : الاتفاق الأمريكي الإيراني يعيد الهدوء للبحر الأحمر .. ومرسى علم وشرم الشيخ أكبر الرابحين السويدي إليكتريك تستعرض أحدث حلولها التكنولوجية في معرض WATREX Expo 2026 نقابة المهندسين بالإسكندرية تطلق ندوة ”مغامرة الأرقام” للأطفال أوريجن تكنولوجي تختتم قمتها بالقاهرة وتستعرض حلول التتبع الذكي للدواء والسلع الاستهلاكية كاسبرسكي للإستدامة 2024-2025: نحو بناء عالم سيبراني أكثر أماناً للجميع برنامج ثقافي وفني حافل في معرض مكتبة الإسكندرية بالدورة الحادية والعشرين جامعة المنصورة تفتتح فعاليات ملتقى مصر والصين عبر BRICS رئيس معهد التخطيط يلتقي دارسي برنامج الماجستير المهني الرقمي في المتابعة والتقييم

المحافظات

جامعة مدينة السادات تنظم دورة توعية عن ”مبادئ الإسعافات الأولية” بالمدن الجامعيه

نظمت الإدارة العامة للمشروعات البيئيه بالتعاون مع الادارة العامة للمدن الجامعية، بجامعة مدينة السادات، اليوم الثلاثاء، دورة إسعافات أوليه بمدينة "الزهور"
تحت رعاية الدكتور خالد محمود جعفر ، رئيس الجامعة، والدكتور شريف محمد على ، نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، وإشراف الدكتور محمد منير سليمه، مدير عام المشروعات البيئية ، وحضور الأستاذ أيمن شهاب مدير عام المدن الجامعية.
أوضح "جعفر" على أهمية الدور المهم الذى تقوم به الجامعة ، من خلال قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة لتقديم دورات تدريبية لطلاب الجامعة والعاملين بها .
حاضر بالدورة الدكتوره إيمان كمال الدين ، بالإدارة الطبيه بالجامعه ،
حيث تناولت :-
توعية العاملين والطلاب، بأهمية الإسعافات الأولية ، وكيفية التعامل مع أي حادث مرضي مفاجئ سواء حروق في دراجاتها المختلفة، سواء كان حرق من الدرجة الأولى ، الثانية، الثالثة من خلال تبريد الجرح ، وأكدت علي أهمية تفادي التعامل الخاطئ مع الحروق بالطرق الشائعة ، وتناولت أيضاً الكسور وكيفية التعامل مع الكسور بالطريقة الصحيحة لعدم الإضرار بالمصاب ، سواء كانت سطحية ، أو عميقة، من بدايه الجرح ، وكيفية كتم النزيف ، و التعامل مع البتر الكامل مع أي عضو بالجسم، وكيفية الحفاظ عليه بالطريقه الصحيحة، حتي وصول سيارة الإسعاف، كيفية التعامل مع السكتة الدماغية بالطريقة الصحيحة ، وإنخفاض وإرتفاع السكر وعمل الإسعاف الأولي بوضع ملعقة عسل نحل تحت لسان المريض ، وأهمية وجود جهاز قياس السكر في كل بيت ، كما ألقت الضوء علي الأنسولين وكيف أنه يعتبر بوابة أي خلية
بالجسم، وكيفية التعامل مع الجلطات ، والنزيف بالمخ، والأزمات القلبية ، والإختناق والإفاقة والإنعاش، ونوبة الصرع ، وضربات الشمس، وحالات التسمم ، ولدغات الحشرات السامه والحيوانات المفترسة ، والتعامل بالشكل الصحيح وخاصة في مرحلة ما قبل وصول سيارة الإسعاف .
شارك الطلاب والعاملين، من خلال التفاعل والتجاوب بالدورة، وعرض الأسئلة الخاصة بالمشاكل التي تواجههم أثناء تواجدهم بالمدن الجامعيه .
فى السياق ذاته أكد "منير" بأهمية دور الجامعة فى المشاركة المجتمعية، وبالأخص قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة - الإدارة العامة للمشروعات البيئية في خدمة أبنائنا الطلبه والطالبات بالمدن الجامعيه ، والعاملين بالمدن، والهدف هو التوعيه وسرعة الإستجابه بالشكل الصحيح ، من خلال الدورات التدريبية ليكونوا على دراية بالإسعافات الأولية ، وإيجاد الحلول السريعة وكيفية التعامل مع المصاب قبيل إحضار الإسعاف.