الجمعة 19 أبريل 2024 01:53 صـ 9 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

المحافظات

«السيمنار الدولي لرياضة الكاراتية » بمشاركة بني عبيد الرياضي بالشرقية

عقد السيمنار الدولي لرياضة الكاراتية بالتعاون المشترك بين Brave heart Clup، ومدارس المنار الخاصة اليوم بمقر مدرسة المنار الخاصة بمحافظة الشرقية.

بحضور الكابتن ميرفت الزاويه التونسية بطلة العالم والحكم الدولي، وعدد كبير من أبطال رياضة الكاراتية، والذي شارك فيه فريق نادي بني عبيد الرياضي بقياده الكابتن نورا يحيي فرج مدربة نادى بني عبيد والكابتن فاروق علي فاروق.

تعتبر لعبة الكاراتية من أبرز الألعاب التي تتطلّب عدد من المكونات البدنية، التي تتلائم مع بعضها البعض بشكل متّصل، فاللاعب الذي لا يمتلك مواصفات بدنية خاصة للكاراتيه، يصعب عليهِ الوصول إلى مستويات مرتفعة.

تناولت الكابتن ميرفت الزاويه بالشرح قوانين رياضة الكاراتية «الكوميته والكاتا » والتمارين، ومن أهم تلك القوانين :- أولا المادة (1) الكوميتيه:- يجب أن لا يكون هنالك أي إعلانات أو حائط في منطقة الأمان يجب أن يكون البساط غير قابل للتزحلق؛ لأنها تحدّ من التحرّك بالكارتيه. يجب أن يكون البساط ذو نوعيه ثابتة ولا يتحرك اثناء المباراة، حيثُ أنّ العوائق في البساط تكون خطرة للاعبين ويجب أن تكون الأبسطة معتمدة من الاتحاد العالمي.

ثانياً المادة (2)، الزي الرسمي:- يجب على المُدرّبين واللاعبين أن يرتدوا الزيّ الرسمي المحدد لهم. يتمّ طرد أي لاعب وأي مُدرّب لا يتَّبع القوانين. يجب لبس واقي للثة وواقي للأيدي وللساق. ولا يسمح بلبس النظارات والعدسات اللاصقة. يجب استعمال الضمادات واللبادات والدعامات وذلك بسبب الإصابة.

ثالثاً المادة (3)، تنظيم منافسات:- تنقسم منافسات الكاراتيه إلى الكوميته والكاتا. ولا يجوز استبدال منافس بآخر خلال المباراة الفردية. عند عدم حضور المتنافسين لوقت المباراة سوف يتم حرمانهم من المباراة.

رابعاً المادة (4)، لجنة التحكيم:- يجب أن تكون لجنة التحكيم لكل مباراة مكوَّنة من: حكم واحد وثلاث قضاة وحكم عام يتم عند تغيير لجنة التحكيم بأكملها بتقدّم المسؤولون القدامى بالترحيب باللجنة الجديدة. يتم بعد إلقاء التحيّة الرجوع للخلف خطوة لكل من لجنة التحكيم والمنافسين؛ بحيثُ يدخل القضاة والكانسا إلى داخل الحلبة ويؤدي جميعهم التحية، وثمّ رجوعهم إلى أماكنهم. عند تغيير أحد الحكّام يقوم الحكم الجديد ويؤدي التحية للحكم القديم ويتبادلا المواقع.

وفي نهاية السيمنار الدولي لرياضة الكاراتية تم تكريم الفرق المشاركه، وتوزيع الدروع وشهادات التقدير عليهم، بمقر مدرسة المنار الخاصة بمحافظة الشرقية.

يأتى ذلك تحت رعاية وزارة الشباب والرياضة الدكتور أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة، والدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية، وبتوجيهات الدكتوره مني عثمان وكيل وزارة الشباب والرياضة بالدقهلية، وبإشراف الدكتور طارق باشا وكيل المديرية للشباب، والدكتور أيمن ربيع وكيل المديرية للرياضة، ومحمد زكي مدير عام إدارة شباب بني عبيد.