الجمعة 19 أبريل 2024 02:00 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
موعد مباراة النصر والفيحاء في الدوري والقنوات الناقلة السعودي محافظ المنوفية يفتتح المسجد الشرقي بالعامرة مركز منوف.. بحضور «شرشر» و«الجمل» وقيادات الأوقاف بالمنوفية «خمسة بخمسة».. الزراعة: استمرار ضخ السلع والمنتجات الغذائية للمواطنين في معرض خير مزارعنا لأهالينا وداعًا عمدة الدراما المصرية صلاح السعدني (بروفايل) معهد القطن: الأسعار هذا الموسم مُرضية للفلاحين (خاص) دوري أبطال إفريقيا| رئيس بعثة الأهلي يشكر السفير ويشيد بجهود السفارة المصرية في الكونغو اليوم .. الاجتماع الفني لمباراة الأهلي ومازيمبي رئيس البرلمان العربي يستنكر عجز مجلس الأمن الدولي عن إصدار قرار يُمكن دولة فلسطين من الحصول على العضوية الكاملة بالأمم المتحدة رجال سلة الأهلي» يواجه أويلرز الأوغندي في بطولة الـ«bal» فرح الشاذلي: هدفنا الفوز بكأس الكؤوس.. ومواجهة بريميرو صعبة بطولة إفريقيا للكرة الطائرة| مران صباحي لـ«رجال طائرة الأهلي» محمد مجدي: الفوز بالسوبر الإفريقي دافع لتحقيق كأس الكؤوس لليد

المحافظات

البحيرة: ”عايشين بخيرها” توزع تقاوى بطاطس مستوردة مجانا على 4 جمعيات زراعية بأبو المطامير

وزع مشروع "عايشين بخيرها"، الممول من مؤسسة كير مصر للتنمية، تقاوى بطاطس مستوردة بلجيكى رتبة E على مزارعي 4 جمعيات زراعية بمركز أبوالمطامير بمحافظة البحيرة، مجانا، بهدف تحسين الإنتاج، ورفع المستوى الاقتصادي والاجتماعي للمرأة العاملة فى قطاع الزراعة، لاسيما صغار المزارعات من خلال تدريبهن على عمليات ما بعد الحصاد، لعدد من المحاصيل وربط السيدات بسوق العمل.

وقال ياسر غالى، مشرف المؤسسة بالبحيرة، إنه جرى توزيع تقاوى بطاطس مستوردة بلجيكى رتبة E على المزارعين، لتحسين جودة الإنتاج، وذلك فى 4 جمعيات زراعية بمركز أبو المطامير، وهى جمعيات الخورى وزاوية سالم وكوم القدح وزاوية صقر، ضمن أنشطة "مشروع عايشين بخيرها"، الممول من مؤسسة كير مصر للتنمية، ومن ضمن أنشطة ومكونات المشروع مكون الزراعة، والذى ينفذ على أرض محافظة البحيرة.

وأشار إلى أنه يتم العمل مع صغار المزارعين والمزارعات أقل من خمسة أفدنة، ملك أو إيجار، بهدف زياده فرص الوصول إلى الموارد والدعم الفنى، والأسواق وإدماج الممارسات الزراعية الجيدة لصغار المزارعين والمزارعات لتحسين الغلات الزراعية.

وأضاف المهندس بدر محمد بدر، وكيل وزارة الزراعة بالبحيرة، بان مؤسسة كير مصر للتنمية "عايشين بخيرها"، تعمل بجدية على أرض محافظة البحيرة وتلقى اهتماما كبيرا من كافة العاملين بقطاع الزراعة بالبحيرة، نظرا لجديتهم وإنجازاتهم الملموسة على أرض المحافظة، وخاصة بمركز أبو المطامير.

جدير بالذكر أن المشروع يستهدف 300 مزارع من مزارعي البطاطس الهرمس، كما يستهدف إنشاء صناديق الإقراض والادخار لعدد 2000 سيدة ودمج 800 سيدة بسلاسل القيمة المضافة لمحصول الخرشوف داخل المحافظة، وكذا تعليم السيدات ممارسات التغذية السليمة التي تناسب دخل الأسرة والأساليب الصحية بالنظافة الشخصية.

وأوضح المهندس أحمد ماهر، مدير المشروع، أن المنهجية الأساسية لتنفيذ المشروع، هى التوعية من خلال "الحقول الإرشادية وإدارة الأعمال"، والمتضمنة مكونات عن أدوات الزراعة والتغذية، وتيسير جلسات التدريب والمتابعة والتقييم والتسويق لمنتجات الأسر.